الجمعة 05 يوليو 2024 الموافق 29 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

ابعدوها عن أطفالكم .. أضرار مشروبات الطاقة

الأربعاء 03/يوليو/2024 - 03:30 ص
ارشيفية
ارشيفية

تسبب مشروبات الطاقة آثار صحية خطيرة، خاصة عند استهلاكها من قبل الأطفال والمراهقين والشباب، والأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية معينة.

 

وقد تسبب الكميات الكبيرة من الكافيين مشاكل خطيرة في القلب والأوعية الدموية مثل زيادة ضغط الدم، ومعدل ضربات القلب، الأمر الذي قد يتطلب الرعاية الطبية الطارئة.

 

ويتمثل إدمان مشروبات الطاقة بشرب كميات كبيرة منها، دون القدرة على التحكم في تناولها. على الرغم من أنها قد لا تبدو ضارة مثل إدمان المخدرات، إلا أن إدمان مشروبات الطاقة، يشترك في العديد من أوجه التشابه السلوكية مثل التعلق الشديد، والمعاناة من أعراض الانسحاب عند الامتناع عن تناولها.

 

يشير المكتب الفيدرالي لتقييم المخاطر في ألمانيا BfR إلى أن كوبا واحدا من القهوة يحتوي على 90 ملغ من الكافيين. أما علبة من مشروبات الطاقة فتحتوي على 80 ملغ من الكافيين.

 

 ورغم تقارب النسب إلا أن مشروبات الطاقة تشكل خطرا أكبر بكثير من المشروبات الساخنة، وذلك لأن الأخيرة تستهلك ببطء. أما مشروبات الطاقة فتشرب عادة بسرعة، مما يرفع من خطر الجرعة الزائدة. أما الحد الأقصى الموصى به للبالغين هو 200 ملغ من الكافيين يومياً.

 

 كما يجب عدم الخلط بين مشروبات الطاقة ومشروبات الرياضة الغنية بالكاربوهيدرات، والتي تهدف إلى تعويض فقدان الطاقة والماء الناتج عن النشاط البدني