الأحد 07 يوليو 2024 الموافق 01 محرم 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

كيف يمكنك التخلص من القشرة من فروة الرأس؟

الأربعاء 03/يوليو/2024 - 12:34 م
علاج قشرة الشعر
علاج قشرة الشعر

تنتج قشرة الرأس عن الانتشار الغير الطبيعي للكائنات الحية و الدقيقة التي تنتمي لعائلة المالاسيزيا ، وهي خميرة. تتسبب هذه الظاهرة في تجدد خلايا الجلد في البشرة بسرعة كبيرة جداً. تظهر في كتل على فروة رأسك ، مكونة قشرة كبيرة أو بقع تسقط أو تصبح لزجة بحيث تبدو زيتية ذات لون مصفر إلى رمادي.

يمكن أن يصاحب القشرة فروة رأس متهيجة و ملتهبة مع حكة شديدة. تظهر قشرة الرأس في شعرك، وفي معظم الحالات، تقع على رقبتك وكتفيك، خاصة أثناء تصفيف الشعر. 

هناك نوعان: القشرة الجافة والقشرة الدهنية، حيث من الممكن أن نحصل على المعلومات حول السبب الجذري لهما عن طريق أشكالهما المختلفة. .

في حالات القشرة المعتدلة ، تكون القشور رقيقة، جافة، رمادية أو بيضاء ولا تلتصق بفروة الرأس بحيث تسقط على الكتفين.

بينما  تلتصق القشرة السميكة الدهنية والصفراء بفروة الرأس وعادة ما يصاحبها حكة، و تعتبر شكل بسيط من التهاب الجلد الدهني. غالبًا ما تكون فروة الرأس وردية اللون ومتهيجة.

و تعتبر البقع الجافة  البيضاء المصحوبة بالإحمرار بشكل أساسي هي من خصائص الصدفية. في هذه الحالة ، تحدث الحكة أيضًا.

 

العلاج

يُمكن في أغلب الحالات علاج الحكة وقشرة الرأس. لعلاج قشرة الرأس البسيطة، جرّب أولًا التنظيف المنتظم بشامبو لطيف لتقليل تراكُم الدهون وخلايا الجلد. وإذا لم يُساعد ذلك، فحاول استخدام شامبو طبي لقشرة الرأس. يتحمل البعض استخدام شامبو علاجي مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، مع غسل الرأس بالشامبو بانتظام في الأيام الأخرى عند الحاجة. قد يستفيد أصحاب الشعر الجاف من تقليل وتيرة غسل الشعر أو فروة الرأس بالشامبو والبلسم المرطب.

 

في حال إصابتك بحكة أو لسعة بسبب أي منتج، فتوقف عن استخدامه. وفي حالة إصابتك بتفاعل تحسسي -مثل الطفح الجلدي أو الشرى أو صعوبة في التنفس- فالتمس الرعاية الطبية على الفور.

الطب البديل

يدخل زيت شجرة الشاي في تركيب العديد من أنواع الشامبو، لكن لا يوجد دليل دامغ يؤكد جدوى استخدامه للسيطرة على قشرة الرأس. ويُستخلص هذا الزيت من أوراق شجرة الشاي الأسترالية (ميلاليوكا ألترنيفوليا)، وقد استخدم منذ قرون طويلة على أنه مطهر ومضاد حيوي ومضاد فطري. قد يسبب الزيت استجابة تحسسية لدى بعض الأشخاص.