الأحد 07 يوليو 2024 الموافق 01 محرم 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

تعرف على أضرار الهواتف الذكية على الأطفال والمراهقين

الخميس 04/يوليو/2024 - 07:05 م
اضرار الهواتف
اضرار الهواتف

 هل أصبح أطفالك يفضلون اللعب بالهواتف على الخروج واللعب مع أصدقائه هل يشغل الهاتف بال طفلك طيلة الوقت ويلهيه عن الدراسة وأداء واجباته المنزلية ، تعتبر الأشعة التي تصدر من الهواتف الخلوية أحد أهم المخاوف المرتبطة بتأثير الأجهزة الذكية على الدماغ، إلا أن هذه المخاوف لم تثبت بشكل علمي بالإضافة إلى أن العديد من الخبراء يزعمون أن الهواتف الخلوية لا تعرضنا إلى إشعاعات كافية تسبب الضرر، بالرغم من ذلك فإنه يبدو أن ترددات الراديو الصادرة عن الأجهزة الذكية قد تلحق ضرراً في الدماغ أثناء تطوره.

 

وتعرض الطفل لشاشة الهاتف قبل النوم يُسبب اضطراب في النوم وأرق بسبب الخلل الذي يُسببه ضوء الهاتف و تأثيره على هرمون النوم ، فكرة استخدام الهاتف أو الجهاز اللوحي قبل النوم في حد ذاتها سواء للعب أو مشاهدة مقاطع الفيديو تًحفز العقل بطريقة قوية، لذلك تفقد الهاتف قد يكون فكرة جيدة عند الإستيقاظ من النوم لتحفيز العقل لكنه فكرة سيئة عند محاولة النوم لأنه سيتسبب في نتائج عكسية. ويجب إغلاق الأجهزة الإلكترونية قبل ساعة على الأقل من موعد النوم .

مخاطر الإفراط في استخدام الهواتف

استخدام  الهاتف الذكي في سن مبكرة أقل من ثلاث سنوات يؤثر بالسلب على تطور ونمو الطفل في سنواته الأولى وقد يؤدي إلى مشكلات كبيرة في النطق والتفاعل مع الآخرين.

وفي سن أكبر، يؤثر الإفراط في استخدام الهاتف على تركيز الطفل وتحصيله الدراسي وقد يصل الأمر إلى النسيان المتكرر.

أبرز أضرار الهاتف المحمول على العين:

يتم امتصاص معظم الأشعة الصادرة عن الهواتف المحمولة للشبكية مرورًا بالعدسة والقرنية، ممّا يسبب ضررًا على خلايا الشبكية ويسبب التنكس البقعي على المدى الطويل، ممّا يسبب مشكلات خطيرة في النظر.

يعد تقليل قدرة العين على الرؤية بعيدة المدى أو ما يُعرف بقُصر النظر من أبرز أضرار الهاتف المحمول على العين وخاصة عند الأطفال، حيث يكون ضرر الضوء الأزرق أكبر على الأطفال؛ لأن أعينهم تعمل على امتصاص الضوء الأزرق بشكل أكبر.