السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

بطريقة سهلة.. تعرفي على طريقة عمل العيش الشامي بالمنزل

الجمعة 05/يوليو/2024 - 05:25 م
عيش شامي
عيش شامي

يعد الخبز هو الأكثر تناولاً على الإطلاق، حيث لا نتناول أي وجبة الطعام أساسية إلا ويكون هو أوّل ما يوضع على الطاولة، فهو ما يعطي المذاق اللذيذ للطعام، خاصّة أنّ الخبز يتميّز بأنواعه العديدة والمختلفة يسمّى الخبز الشامي بهذا الاسم، نسبة إلى بلاد الشام التي تشتهر بإعداده والاعتماد عليه بشكل دائم، فهو يتمتع بطعمه اللذيذ وشكله المميز، الذي يوفّر إمكانية إعداد الشطائر منه، كشطائر الجبنة، أو اللبنة، أو الزيت والزعتر وغيرها.

 

ونقدم لكم بعض الخطوات البسيطة التي يمكن من خلالها عمل الخبز بأسهل طريقة وأسرع وقت.

المكونات 

أربعة أكواب من الدقيق، عبوة من خميرة البيرة، كأس من الماء الدافئ، ملعقة من الملح، ملعقة من السكر، ملعقتان من زيت الزيتون.

 

طريقة التحضير

توضع المكونات الجافة “وهي الدقيق، والسكر، والملح، والخميرة” معاً في وعاء مناسب لخلطها جيداً، يضاف كوب الماء إلى الخليط، وبعدها تضاف ملعقتا زيت الزيتون تدريجياً، ويعجن الخليط لمدّة خمس دقائق. 

 

وبعدها يستمر العجن إلى أن تصبح العجينة متجانسة ولينة وذات قوام متماسك نوعاً ما، ويغطّى العجين تماماً بقطعة من القماش، ويترك في مكان جافّ لمدّة تصل إلى ساعة ونصف تقريباً. 

 

تتخمر العجينة بعد ذلك فيصبح حجمها أكبر من السابق، أي حوالي ضعف حجمها الأصلي، تقطّع العجينة إلى ثماني قطع على شكل كرات متوسطة الحجم، يرش الدقيق على صينية أو سطح ما، وتوضع كرات العجين فوقه، ويترك لمدّة نصف ساعة. 

 

وبعد ذلك يسخّن الفرن على درجة خمس وأربعين، تفرد كرات العجين قليلاً، بحيث تصبح الكرة بشكل دائري مسطح، وتترك لمدّة عشر دقائق.

 يدخل الخبز إلى الفرن، ويترك لمدة ست دقائق، وبعدها يخرج من الفرن ويقدم ساخناً.