الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

تحذير هام لأصحاب الأمراض التنفسية.. انبعاثات بركان انتا تصل إلى مصر

الإثنين 08/يوليو/2024 - 09:57 ص
بركان
بركان

كشف خبراء الأرصاد الجوية عن تأثيرات نشاط بركان اتنا في جزيرة صقلية وبركان سترومبولي حيث ينبعث دخان وثاني أكسيد الكربون Co2  وثاني أكسيد الكبريت وهو ما يؤثر على جودة الهواء ومشاكل صحية.

 

وعن مسار هذة الانبعاثات حيث وصلت إلى شمال شرق ليبيا  وحتى حدود مصر الشمالية الغربية.

وأكد الخبراء أن تأثيرات ثاني أكسيد الكبريت مستمرة معنا حتى الثلاثاء علي الأقل مما يؤدي لارتفاع كبير في نسبة ثاني أكسيد الكبريت في سماء الدلتا والقاهرة وشمال الصعيد ومدن القناة وشمال سيناء وشمال الصحراء الغربية وواحة سيوة و ينتقل الي تلك المناطق تبعا لحركة الرياح.

 

وأفاد خبراء الأرصاد الجوية بأن المناطق المتوقع تأثرها بامتداد ثاني أكسيد الكبريت إليها والناتج عن ثوران بركاني اتنا وسترومبولي في إيطاليا الجهات الشمالية الأمور الآن بعد تحرك الغاز الي الجنوب و ينتقل الغاز إلى وسط الصعيد والوادي الجديد ثم جنوب الصعيد والبحر الأحمر  حتى يوم الثلاثاء.

 

وعن أبرز النتائج المترتبة عليه يؤثر سلبياً علي أصحاب أمراض الجهاز التنفسي ، قد يؤدى استنشاقه إلى تفاقم أمراض الرئة المزمنة و تناقص جودة الهواء مع ظهور اللون الأحمر وقت الغروب وأيضا هناك ارتفاع في نسب غاز أكسيد النيتروجين (No2)  وهذا ما توضحه خرائط الرصد الجوي العالمية مع استنشاق رائحة نفاذة  ستكون ناتجة عنه لكن مع حركة الرياح الشمالية والشمالية الغربية ستكون الآثار أو النتائج محدودة ستمر بسلام .