الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

المشروبات المناسبة والصديقة لمرضى السكر

الإثنين 08/يوليو/2024 - 03:16 م
مشروبات لمرضي السكر
مشروبات لمرضي السكر

الإصابة بمرض السكري تعني أن على المريض أن يكون على دراية بكل ما يأكله أو يشربه، يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى مرض السكري وأمراض القلب وغيرها من المشاكل الصحية. في حين أن النظام الغذائي والتمارين الرياضية هما أكثر الطرق فعالية للتحكم في مستويات السكر في الدم، واليكم بعض المشروبات الصديقة لمرضي السكر :

الشاي والقهوة : 
يعد تناول الشاي أو القهوة غير المحلاة من المشروبات المناسبة لمرضى السكري، ويفضل الاعتياد على مذاقهم دون إضافة السكر، لكن في حال عدم القدرة على ذلك يوصى ببدائل السكر والمحليات منخفضة السعرات الحرارية، كما يمكن إضافة بعض النكهات العشبية للتعويض عن مذاق السكر مثل النعناع، وأعشاب الليمون.

القرفة :
تعد القرفة من ضمن أعشاب تنزل السكر بسرعة، حيث يمكن أن يؤدي تناول حوالي نصف ملعقة صغيرة من القرفة يوميًا إلى تقليل مستويات السكر في الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية بشكل كبير عند الأشخاص المصابين بداء السكري .
عصائر الفاكهة : 
ينبغي تحضير عصائر الفاكهة بعناية في المنزل لضمان عدم تسببها في زيادة مستوى سكر الدم بسرعة، حيث ينبغي أن تكون الفاكهة من الأنواع منخفضة السكر، مع إضافة الماء أو الحليب النباتي، كما يصنع العصير من الفاكهة كاملة دون تقشيرها ماعدا الفاكهة ذات القشور السميكة مثل البرتقال.يعد التوت، والتفاح، والبرتقال، والخوخ، والمشمش، والكمثرى، والكيوي من الفواكه المناسبة لصنع مشروب يتناسب مع مريض السكر .
الماء :

يجب على مريض السكري الاهتمام بشرب كمية وفيرة من الماء، لأنه يحفز الكلى على التخلص من السكر الزائد عن حاجة الجسم عن طريق عملية التبول

عصير الليمون :

يعد عصير الليمون المصنوع في المنزل والخالي من السكر من المشروبات سريعة التحضير، والمنعشة، والصديقة لمريض السكري، يمكن إضافة بعض أوراق الريحان أو النعناع للاستغناء عن مذاق السكر واكتساب بعض النكهات .

الحليب قليل الدسم

يحتوي الحليب على فيتامينات ومعادن مهمة خاصة لمريض السكري، لكن يفضل دائمًا اختيار تلك الأنواع غير المحلاة أو قليلة الدسم، فضًلا عن الالتزام بما لا يزيد عن كوبين إلى ثلاثة أكواب يوميًا.