الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

الخيار له فوائد هامة وغني بالألياف الغذائية.. ويقي من هذه الأمراض الفتاكة

الإثنين 08/يوليو/2024 - 04:18 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 يعتبر الخيار من الخضروات  الغنية بالألياف الغذائية التي تساعد الجهاز الهضمي، وتحتوي على مضادات الأكسدة ومليئة بالفيتامينات، يقدم اختصاصي التغذية السريرية 10 أسباب ممتازة لتناول عدد غير محدود من الخيار. وأيضا: لماذا ينصح بعدم تقشيرها؟

1. غني بالسوائل:

 الخيار، الذي يتكون من 90% من الماء، يمنحنا الكثير من السوائل، وهو ضروري لنا خاصة في الأيام الحارة لمنع الجفاف والتخلص من السموم.

2. المساهمة في نشاط الجهاز الهضمي

 الخيار يحتوي على الألياف الغذائية  مع محتواه العالي من الماء يساهم في عمل الجهاز الهضمي.

 كما أنه يحتوي على إنزيمات تساعد على تحطيم البروتينات والدهون، ويساعد في عملية الهضم. كما أن تناول الخيار سيساعد أيضًا على تحسين ومنع حرقة المعدة.

 

3. منع رائحة الفم الكريهة 

إن جفاف الفم هو سبب شائع لرائحة الفم الكريهة عندما نعاني من الجفاف، حيث ينتج الفم كمية أقل من اللعاب، مما قد يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة. 

يمكن أن يساعد تناول الخيار على ترطيب الفم وزيادة إنتاج اللعاب والمساعدة في التخلص من البكتيريا.

و  يحتوي الخيار أيضًا على مواد كيميائية نباتية، مثل البوليفينول والفلافونويد، والتي لها خصائص مضادة للأكسدة.

 تساعد هذه المركبات على تقليل عدد البكتيريا الموجودة في الفم والتي يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة.

4. يرتبط بتقليل خطر الإصابة بالسرطان 

يحتوي الخيار على ثلاثة مكونات كيميائية مرتبطة بتقليل خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان، بما في ذلك سرطان المبيض وسرطان الثدي وسرطان البروستاتا وسرطان الرحم.

 

5. غني بالفيتامينات

 يعد الخيار مصدرًا جيدًا للعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية، بما في ذلك فيتامين K وفيتامين C والبوتاسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز. 

ويحفز الفيتامينات A وB وC جهاز المناعة وتزودنا بالطاقة. فيتامين K مهم لصحة العظام وتجلط الدم، بينما فيتامين C يساعد على تقوية جهاز المناعة والحماية من الأمراض.

ويساعد البوتاسيوم الموجود في الخيار على تنظيم ضغط الدم، بينما يساعد المغنيسيوم في الحفاظ على وظيفة العضلات والأعصاب، بالإضافة إلى  المنغنيز المهم لعملية التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة.

 

6. يساهم في الوقاية من مرض السكري والكوليسترول وضغط الدم 

يحتوي الخيار على عشرات الأنواع من مضادات الأكسدة، التي تساهم في صحة القلب والأوعية الدموية. و تعمل  الألياف الغذائية التي تساهم في بطء امتصاص السكر في الطعام وموازنة مستوى السكر في الدم. 

 

يوجد في قشر الخيار فيتوسترولس - وهي مكونات تشبه الكولسترول ويتم امتصاصها في الجسم بطريقة مماثلة - وبالتالي "تتنافس" مع الكولسترول على الامتصاص في الأمعاء، وتخفض كمية الكولسترول الممتص في الجسم.

 

7. ينظف السموم 

يساعد الماء الموجود في الخيار على التخلص من الفضلات والسموم.

8. المساهمة في صحة الجلد والشعر

 الخيار غني بالماء وفيتامين C وحمض الكافيين - وهي مادة كيميائية طبيعية ذات خصائص مضادة للالتهابات. مزيج هذه العوامل الثلاثة يخلق تأثيرًا مهدئًا على الجلد، مما يقلل من التهيج والاحمرار والتورم. 

وهذا هو السبب أيضًا وراء استخدام الخيار لسنوات كعلاج لمشاكل الجلد مثل حب الشباب أو حروق الشمس. يساعد الحديد والكبريت الموجود في الخيار على تحفيز نمو الشعر في الجسم.

9. يقلل من آثار الكحول

 يحتوي الخيار على فيتامينات ب والسكر والكهارل التي تقلل من شدة الكحول ومعها شدة الصداع.

10. يساعد على صحة المفاصل ووظائف الكلى:

 الخيار غني بمعدن السيليكا، الذي يساهم في صحة المفاصل من خلال تقوية الأنسجة الضامة. ويمكنه أيضًا تقليل الألم الناجم عن التهاب المفاصل أو النقرس، عن طريق خفض مستويات أحماض البوليك في الجسم. 

و يساعد تقليل مستوى حمض اليوريك في الجسم على الحفاظ على وظائف الكلى.

وعلى نفس القدر من الأهمية، فهو منخفض السعرات الحرارية ويعتبر إضافة رائعة للوجبات أو كوجبة خفيفة بينهما. 

كما يمكنك  عزيزي القارئ إضافته إلى السلطة أو الحساء البارد أو الزبادي.

 وكما ذكرنا، ينصح بتناوله طازجة وغير مقشر، وبهذه الطريقة يتم الحفاظ على القيم الغذائية وتحسين الفوائد الصحية،  يمكنك أيضًا وضع بضع شرائح من الخيار في الماء البارد مع شرائح الليمون أو أوراقه المنعشة.