الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بعد محادثاته في موسكو.. رئيس الوزراء المجري يستبعد أن تشن روسيا هجوما على الناتو

الإثنين 08/يوليو/2024 - 04:21 م
رئيس الوزراء المجري
رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان

صرح رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان بأنه يعتقد أن من المستبعد أن يعتزم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شن هجوم على دولة من دول حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وفي تصريحات لصحيفة "بيلد" الألمانية، قال أوربان اليوم الاثنين:" لا يمكن لأي شخص جاد أن يقول إن روسيا تنوي مهاجمة الناتو"، لافتا إلى أن مهاجمة الناتو أمر مستحيل تماما، ليس فقط بالنسبة لروسيا ولكن لأي شخص في العالم لأن الناتو هو أقوى تحالف عسكري على الإطلاق.

ورأى أوربان أن الشرط في ذلك هو الحفاظ على وحدة الناتو واحترام المادة الخامسة من معاهدة الناتو من قبل الجميع.

 

وتنص هذه المادة على الالتزام بتقديم المساعدة في التحالف وتقول إن أي هجوم مسلح على أحد الأعضاء أو أكثر يُعتبر هجومًا على جميع الأعضاء. وأشار أوربان وفقًا للصحيفة إلى المشاكل العديدة التي تواجهها روسيا بالفعل على الجبهة مع أوكرانيا.

وأضاف أوربان أن الروس لديهم تاريخ وثقافة مختلفان، ولديهم فهم مختلف للحرية والسيادة الوطنية عن الأوروبيين. وتابع قائلاً: "لكنهم عقلانيون، بل عقلانيون بشكل مفرط". وردا على الاعتراض على هذا الرأي بالقول إن الهجوم على أوكرانيا لم يكن عقلانيًا، قال أوربان:" اللاعقلانية هي شيء مختلف عن ارتكاب خطأ في الحسابات العقلانية".

 

وبعد زيارته لكل من كييف وموسكو في الأسبوع الماضي، توجه أوربان إلى الصين اليوم والتقى برئيس الدولة والحزب شي جين بينج. وخلال جولته التي أطلق عليها اسم "مهمة السلام"، التقى أوربان مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وأيضًا مع بوتين.

 

وتعليقا على زيارته لموسكو التي تعرضت لانتقادات حادة، قال أوربان، الذي تولت بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي منذ مطلع الشهر الجاري:" لا يمكن لرئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي ببساطة أن تتحمل كلفة عدم التعامل مع مسألة كيفية الاقتراب من تحقيق السلام". في الوقت نفسه، أكد أنه لا يتفاوض لأنه لا يملك تفويضًا لذلك. وأضاف: "أحاول أن أوضح لقادة الدول الأوروبية فرصة تحقيق السلام". وأشار إلى أنه يطرح الأسئلة ويجمع المعلومات وسيقوم بتقديم تقرير حول ذلك.

 

وفيما يتعلق بالانتخابات الرئاسية الأمريكية في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، قال أوربان إنه يعتقد أن الرئيس الأمريكي جو بايدن (من الحزب الديمقراطي) لن يدخل البيت الأبيض مرة أخرى. وفي الوقت نفسه، أشاد مجددًا بمرشح الرئاسة الجمهوري دونالد ترامب.

وقال أوربان عن الرئيس الأمريكي السابق ترامب إنه " رجل أعمال، صنع نفسه بنفسه، ولديه نهج مختلف في كل شيء. وأعتقد أن هذا جيد للسياسة العالمية" مضيفا:" ولا ننسى أنه رجل السلام" لافتا إلى أن ترامب خلال فترة ولايته التي استمرت أربع سنوات، لم يبدأ أي حرب وقام بالكثير من الجهود لإحلال السلام في الصراعات القديمة.