الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

ما هي الفوائد الصحية للزبادي اليوناني

الثلاثاء 09/يوليو/2024 - 05:06 م
الزبادي اليوناني
الزبادي اليوناني

 يوفر الزبادي اليوناني نسبة كبيرة من البروبيوتيك، وهي البكتيريا الجيدة التي تساعد في تحسين وظائف الجهاز الهضمي وتقليل مشاكل المعدة يتميز الزبادي اليوناني بكونه أكثر سمكاً، وألذّ طعماً من الزبادي العادي. والأهم، أنه يوفر مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك فيتامين «ب12»، والكالسيوم، وفيتامين «أ»، كما أنه يحتوي على نسبة أعلى من البروتين، مع انخفاض في الكربوهيدرات مقارنة بالزبادي غير المصفّى. 

 

الزبادي اليوناني وصحة الأمعاء وإدارة نسبة السكّر في الدم

تعتبر بعض أنواع الزبادي اليوناني مصدراً جيداً للبروبيوتيك، أو الكائنات الحية الدقيقة التي تدعم صحة الأمعاء.

تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول الزبادي الذي يحتوي على بكتيريا بروبيوتيك، حية ونشطة، يمكن أن يشجع على بيئة أمعاء صحية عن طريق زيادة عدد البكتيريا المفيدة في الأمعاء.

ويحتوي الزبادي اليوناني على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، ولكنه غني بشكل خاص بالبروتين والفيتامينات B2، وB5، وB12، إضافة إلى معادن السيلينيوم، والفسفور، والكالسيوم، والزنك، وكلها تلعب أدواراً مهمة في الصحة.

ويتوفر الزبادي اليوناني بنسب دهون مختلفة، مثل الخالي من الدسم، وقليل الدسم، وكامل الدسم، وكلها يمكن أن تتناسب مع نظام غذائي شامل.

 

الزبادي اليوناني والسكري

بفضل احتوائه على مستويات قليلة من السكر والكربوهيدرات في مقابل العناصر الغذائية الصحية؛ فإن الزبادي اليوناني قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وهي مشكلة صحية تؤثر على كيفية قيام الجسم بمعالجة سكر الدم.

يحتوي الزبادي اليوناني على بكتيريا حمض اللاكتيك، والتي قد تؤثر على الجراثيم المعوية، ولها دور محتمل في الحدّ من تقلب نسبة السكر في الدم. 

الزبادي اليوناني يساهم في خسارة الوزن

بفضل احتوائه على نسبة عالية من البروتين، قد يساعد الزبادي اليوناني على زيادة الشعور بالشبع لفترات طويلة، وكبح الشهية، وبالتالي تناول كمية أقل من الطعام، وهو أمرٌ هام للحفاظ على الوزن وتفادي الإصابة بالسِمنة.

 

الزبادي اليوناني مصدرًا غنيًا بالكالسيوم

الكالسيوم: يُعد الزبادي اليوناني مصدرًا غنيًا بالكالسيوم، الذي يلعب دورًا هامًا في تقوية العظام والأسنان ومنع هشاشة العظام.

وتتمثل فوائد الزبادي اليوناني للنساء، بما يلي:

تعزيز صحة الجهاز الهضمي.

بناء العضلات، بفضل غناه بالبروتين.

ضبط معدلات ضغط الدم.

المساعدة على التخسيس وخسارة الدهون.

تقوية العظام.

الزبادي اليوناني للرضع

ينصح بعض أطباء الأطفال الام بتقديم اللبن الزبادي أو اليوناني من عمر 8 أشهر. ولكن يُعتبر اللبن اليوناني مناسب أكثر للأطفال لعدة عوامل أولاً بسبب طعمه اذ يكون أقل حموضة من اللبن الزبادي العادي. يحتوي الزبادي اليوناني على العديد من الفوائد الغذائية الأساسية لنمو طفلك أبرزها:

بناء الكتلة العضلية: يحتوي الزبادي اليوناني على نسبة مضاعفة من البروتين من اللبن الزبادي العادي لذلك يُعتبر اللبن اليوناني أفضل من اللبن الزبادي العادي لناحية نمو عضلات طفلك.

نمو العظام والأسنان: كجميع مشتقات الحليب الأخرى يحتوي اللبن اليوناني على نسبة لا بأس بها من الكالسيوم ما يساعد على نمو عظام طفلك وأسنانه بطريقة جيدة وصحية. ولكن يحتوي اللبن اليوناني على نسبة كالسيوم أقل من تلك المتوفرة في اللبن الزبادي العادي.

تحسين عمل الجهاز الهضمي: يعتبر اللبن اليوناني خفيف على المعدة ويساعد على التخلص من الإمساك الذي قد يعاني منه طفلك.