الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

حماس تتهم إسرائيل بمحاولة "عرقلة" المفاوضات وإيصالها لطريق مسدود

الخميس 11/يوليو/2024 - 05:15 م
حركة حماس
حركة حماس

 اتهمت حركة حماس اليوم الخميس، إسرائيل بمحاولة عرقلة المفاوضات الجارية حاليا في الدوحة من أجل التوصل إلى وقف إطلاق نار وتبادل أسرى.

 

 

وقالت حماس في بيان لها وصلت نسخة منه لـوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن إسرائيل "تتبع سياسية المماطلة لكسب الوقت من أجل إفشال هذه الجولة من المفاوضات كما فعلت في جولات سابقة".

 

الجانب الإسرائيلي

 

وأشارت حماس في بيانها إلى أنها لم تتلق أي خبر من الوسطاء بشأن نتائج المحادثات مع الجانب الإسرائيلي.

 

 

وعقد اجتماع في العاصمة القطرية الدوحة أمس الأربعاء، ضم وفود مصرية وقطرية وأمريكية وإسرائيلية من أجل الدفع نحو التوصل إلى اتفاق تبادل أسرى ووقف إطلاق نار بين إسرائيل وحماس.

 

 

من جانبه، قال القيادي في حماس أسامة حمدان في تصريحات صحفية إن "الجانب الإسرائيلي لا يتجاوب مع جهود الوسطاء ما يهدد جولة المفاوضات الحالية".

 

 

وأضاف حمدان أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو غير معني بالتوصل إلى اتفاق من أجل الحفاظ على منصبه وعلى حكومته التي وصفها "بالفاشية" والامعان بارتكاب المزيد من المجازر ضد الشعب الفلسطيني.

 

 

ومنذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر يشن الجيش الإسرائيلي حربا واسعة النطاق على قطاع غزة خلفت أكثر من 38 ألف قتيل حتى اللحظة، ردا على الهجوم الذي نفذته حماس على جنوب إسرائيل وأودى بحياة 1200 شخص.

 

 

وعلى مدار أشهر حاول الوسطاء من مصر وقطر وبمساعدة واشنطن التوصل إلى اتفاق ينهي النزاع المستمر منذ حوالي تسعة أشهر في غزة، وإعادة الرهائن الإسرائيليين حيث تعتقد إسرائيل أن أكثر من 100 رهينة مازالوا محتجزين في غزة.