الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

ميدفست تضئ بورسعيد بليلة سينمائية بالتعاون مع السفارة البريطانية.. وعلا رشدي: مش مهم الجواز

الخميس 11/يوليو/2024 - 09:11 م
ميدفست
ميدفست

نظمت ميدفست ليلة سينمائية أضاءت بها محافظة بورسعيد، واقيمت بالمركز الثقافي بشارع طرح البحر، وذلك بمشاركة الدكتور نبيل القط استشاري الطب النفسي، والمخرجة نادين خان، والفنانة علا رشدي.


ميدفست تضئ بورسعيد بليلة سنمائية بالتعاون مع السفارة البريطانية


وخلال الملتقي تم عرض 4 أفلام تتحدث عن العنف، وهي: الفيلم المصري "مارشيدير" للمخرجة نهى عادل، تدور أحداث الفيلم حول يوم في حياة أبطاله، لكن هذا اليوم سيكون سببًا في تحول حياة الأبطال بشكل كامل، وفيلم "زفة" وهو فيلم مصري قصير للمخرج أحمد سمير، تدور أحداثه حول انتشار شائعة لمغادرة العريس لحفل زفافه، لينقلب الحفل رأسًا على عقب.


ويعد الفيلم الثالث هو فيلم أمريكي تسجيلي بعنوان "جروب"، وتدور أحداثه حول ثلاثة رجال مدانين بالعنف المنزلي يواجهون المعتقدات والمواقف التي أدت إلى عنفهم وجهاً لوجه بمساعدة ميسر العلاج الجماعي، الرابع الفيلم الأردني "دعوة من الخلا للبحر" للمخرج مراد أبو عيشة وهو فيلم روائي قصير تدور قصته حول ياسمين البالغة من العمر 12 عامًا التي تحاول تجنب مصير محدد مسبقًا، فتقرر الهروب هي وشقيقتها الكبرى أحلام إلى ما وراء الحدود التي وضعها والدهما، متحدية العدو الذي يكمن في الداخل من أجل الوصول إلى البحر الأسطوري.


وأبدي الدكتور نبيل القط استشاري الطب النفسي، والمخرجة نادين خان، والفنانة علا رشدي، اعجابهم بالأفلام المعروضة، والتي تناقش واحدة من أهم سلبيات المجتمع وهي العنف، ويناقشها بصورة واسعة ضد الرجل والمرأة، وأجاب الضيوف علي الكثير من تساؤلات الحضور.

 

وعلقت علا رشدي عن احد الأفلام التي كان يتم خلالها اجبار شاب علي الزواج وسط رفضه ومحاولة اقناعة أن يتزوج حتي لا يموت منفردا، قائلة: مش مهم الجواز خالص علي فكرة.

 

الليلة السينمائية في بورسعيد

 

وتهدف الليلة السينمائية في بورسعيد لمواجهة ظاهرة العنف بالفن والثقافة، وكذلك نشر السينما، لتكون هناك ليالي سينمائية متكررة ببورسعيد.