الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

لو بتعاني من القولون .. تعرف علي أفضل الأكلات لتهدئته

الجمعة 12/يوليو/2024 - 06:23 م
اكلات للقولون
اكلات للقولون

يبحث الكثيرون عن الأطعمة المناسبة التي تخفف الأعراض المصاحبة لأمراض القولون المختلفة ، وفى السطور التالية نستعرض أبرز هذه الأكلات.


الأطعمة الغنية بالألياف
يجب تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية بشكل طبيعي فهي من عدة الأكلات التي تريح القولون، مثل:

الفواكه.
الخضراوات بأنواعها.
الحبوب الكاملة.
البقوليات.


وتضيف الألياف غير القابلة للذوبان حجمًا كبيرًا على البراز، مما يساعد في تسهيل حركته في الأمعاء ومنع الإمساك، بينما تعمل الألياف القابلة للذوبان على جعل البراز أكثر ليونة وأسهل في المرور، مما يساعد في تقليل ومنع الإمساك .

 

الأطعمة منخفضة الدهون
تشمل الأطعمة منخفضة الدهون الأسماك واللحوم الخالية من الدهون والحبوب ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

 

ويجب تناولها باستمرار لما لها من فوائد على القلب وتخفيف الأعراض المصاحبة للقولون العصبي على الأمعاء لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تحارب الإمساك؛ لذلك تعد من أكلات تريح القولون.
الخضراوات الورقية: يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات المغنيسيوم إلى مشاكل في المعدة مثل متلازمة القولون العصبي. يساعد تناول الخضراوات الورقية في تهدئة أمعائك، وتعزيز حركات الأمعاء الصحية، لأنها غنية بالمغنيسيوم.

 

بذور الشيا: غنية بأحماض أوميغا-3 الدهنية والألياف. ويمكن أن تكون بذور الشيا إضافة رائعة لنظام غذائي صحي للأمعاء. إذ تساعد العناصر الغذائية فيها على تقليل البكتيريا السيئة وتعزيز إنتاج البكتيريا الجيدة. كما أنها تُحسن بطانة الأمعاء وتُعزز صحة الأمعاء بشكل عام.

 

الشوفان: يحتوي الشوفان على كميات كبيرة من ألياف مفيدة جداً للقولون لأنها تعزز الهضم الصحي. كما تحافظ الألياف على حركة الطعام عبر القولون وتعزز حركة الأمعاء. كذلك يساعد تناول دقيق الشوفان أيضاً على منع حدوث مشاكل مثل الإمساك.

 

الزبادي: يحتوي على البروبيوتيك القوي المفيد للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. ويساعد في تحقيق التوازن بين البكتيريا "الجيدة" و"السيئة" في الأمعاء.