الجمعة 13 سبتمبر 2024 الموافق 10 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

سنة اولي مامي .. كيفية التعامل مع الاطفال في الشهورالأولى

الثلاثاء 16/يوليو/2024 - 03:40 م
حديث ولادة
حديث ولادة

تربية الرضيع في الشهور الأولي فهو لا يحتاج إلى توجيه وتعديل سلوكياته؛ حيث ان هدف الطفل في هذا الوقت اللعب وتناول الطعام ورؤية وتتبع والديه وقضاء الوقت معهم، لذا فلا يوجد قواعد لتربية الرضيع في الشهور الاولي. 
 

 كيفية التعامل مع الطفل في الشهور الأولى اتبعي ما يلي:

الحرص على الرضاعة الطبيعية قد المستطاع خلال الـ6 أشهر الأولى.
 

عند وجود مشكلة في الرضاعة الطبيعية اللجوء للطبيب لوصف نوع الحليب المناسب للطفل.

وضع طفلك دائما على ظهره أثناء النوم.

ترك الطفل خارج السرير عند اللعب ويفضل وضعه على الأرض في الشهور الأولي بعيدا عن أى ألعاب محشوة.
 

احتفظ برأس طفلك، بين بطانيتين حول الأكتاف، حتى لا يقوموا بالنوم على وجوههم.
 

دع طفلك ينام في سريره الخاص به، في نفس الغرفة التي ينام فيها الوالدين في الأشهر الستة الأولى.

استخدم مرتبة ثابتة ومسطحة ومقاومة للماء وبحالة جيدة.
 

حمل الطفل حديث الولادة

قد تبدو العناية بالرضيع حديث الولادة صعبة حيث يكون هشاً ورقيقاً جداً بالنسبة لك، ولكن عليك ألا تخافي من لمس طفلك الصغير أو حمله. وقد أثبتت الدراسات، في الواقع، أن الأطفال الذين يُحملون لفترة أطول من ساعتين يومياً ينعمون بنمو أفضل وبكاء أقل.

ونظراً لأن عضلات رقبة طفلك لا تكون مكتملة النمو بعد، ستحتاجين إلى توفير مسند لرأس طفلك عندما تحمليه. عليك أيضاً أن تسندي رأس طفلك على كتفيك أو على يدك الأخرى أثناء حمله.
 

نوم الطفل حديث الولادة

تتغير طريقة نوم طفلك مع نموه. فالأطفال حديثو الولادة ينامون كثيراً على مدار الساعة ويستيقظون غالباً على مدار الليل والنهار. ورغم هذا، فلا يزال بإمكانك البدء في إعداد روتين لوقت النوم حتى يعتاد طفلك عليك، بدايةً من عمر 6 إلى 8 أسابيع.

مع نمو طفلك وبداية تحوّل نومه إلى النوم الليلي المعتاد مع قليلٍ من "الغفوات" النهارية، يمكنك مساعدته تدريجياً في تطوير نمط للنوم، ليتعلم الطفل أن الليل هو الوقت المخصص للنوم وليس للعب.

اكتشفي معلومات أكثر حول كيفية مساعدة طفلك على النوم بشكلٍ أفضل
 

إرضاع الطفل أول أيام الولادة - الرضاعة الطبيعية

يُجمِع العديد من خبراء الصحة أنه لا يوجد شيء أفضل للطفل حديث الولادة من لبن الأم. وإذا تحدثنا من منظور القيمة الغذائية، فهذا اللبن الطبيعي مُعد طبيعياً ليناسب طفلك الرضيع. ونحن نعلم بالتأكيد أن بعض الأمهات قد لا يتمكّن من إرضاع أطفالهن طبيعياً، بسبب مشكلات صحية أو ظروف خاصة أخرى. لذا ننصحك بمناقشة الأمر مع طبيب الأطفال لتعرفي أفضل طريقة لتغذية طفلك حديث الولادة.

بغض النظر عن طريقة إرضاعك لطفلك، احرصي دائماً على حمل طفلك أثناء إرضاعه. فاحتضانك لطفلك أثناء إرضاعه يساعد على بناء علاقة ارتباط قوية وحنونة بينك وبين طفلك.

ينبغي عليك ان تنومي طفلك على ظهره أو على جنبه و ليس أبدا ووجهه لأسفل إلى أن يكون بمقدوره الإستدارة بمفرده. يجب ان ترتفع رأس الطفل عن مرتبة السرير بزاوية قدرها 20 درجة بإستخدام مخدة وذلك حتى نتفادى الإختناق الذي يمكن أن يسببه أي حليب مرتجع. ومع ذلك، خلافاً لسرير البالغين، فالوسادة ينبغي أن توضع تحت المرتبة لمنع الحوادث.

يجب تنظيف سرة الطفل ثلاث أو أربع مرات في اليوم. يتم تبليل قطعة شاش بالكلورهيكسيدين ويتم تنظيف المنطقة بأكملها ، ثم تُجفّف جيّدا بقطعة شاش أخرى لإزالة أية رطوبة. كما أنه من الأفضل عدم تغطية السّرّة بل تركها تجفّ في الهواء، وإذا كانت الحفّاظات تغطّيها يجب طيّها قليلا حتى تنكشف السّرة. يمكن تبليل السّرة بالماء والصّابون مرّة واحدة فقط في اليوم خلال وقت الاستحمام. سوف تسقط السرة مابين 5 إلى 15 يوماً بعد الولادة.