الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

مجلس الوزراء الألماني يقر مسودة موازنة عام 2025

الأربعاء 17/يوليو/2024 - 03:18 م
 مجلس الوزراء الألماني
مجلس الوزراء الألماني

أقر مجلس الوزراء الألماني خلال جلسته الأسبوعية اليوم الأربعاء مسودة موازنة عام 2025 لتجتاز هذه المسودة التي كانت مثار جدل على مدار فترة طويلة، أول عقبة رسمية ويصبح من الممكن إحالتها الآن إلى البرلمان.

 

وصرح وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر بعد إقرار مجلس الوزارء للمسودة بأن هذه الخطوة تمثل "بداية التحول الاقتصادي". كما وافق مجلس الوزراء على عدة محفزات اقتصادية تهدف إلى تعزيز النمو الاقتصادي الذي شابه الضعف في الفترة الأخيرة.

 

وبعد التوصل بصعوبة إلى تسوية خاصة بالموازنة بين أحزاب الائتلاف الحاكم، كان المستشار أولاف شولتس أكد في فيديو على تطبيق تيك توك أن العبرة بالنتيجة في نهاية المطاف مشيرا إلى أن الجلسات الماراثونية وقضاء الليل بلا نوم والقلق على مستقبل الائتلاف، كل ذلك أصبح ثانويًا، وأردف:"الآن انتهى الأمر".

 

وفي إطار الموازنة، يعتزم ائتلاف إشارة المرور إنفاق أكثر من 480 مليار يورو في العام المقبل، ما يقرب من عُشرها على شكل قروض. ومن المقرر أن يتم إقرار الموازنة في البرلمان في نهاية نوفمبر المقبل.

 

ويبلغ إجمالي الموازنة 6ر480 مليار يورو بتراجع بمقدار نحو ثمانية مليارات عن ميزانية هذا العام. وخصصت وزارة المالية 78 مليار يورو للاستثمارات - وهو مستوى قياسي.