الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

جالانت:"إذا لم يتم التوصل لاتفاق بشأن الرهائن خلال أسبوعين سيكون مصيرهم محسوما"

الأربعاء 17/يوليو/2024 - 03:26 م
وزير الدفاع الإسرائيلي
وزير الدفاع الإسرائيلي

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، في محادثات مغلقة إنه "إذا لم يتم التوقيع على اتفاق، في الأسبوعين المقبلين – فإن مصير الرهائن يكون محسوما ".

 

وأضاف جالات أن الظروف لإبرام اتفاق مع حماس، مواتية، لكن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يراكم الصعوبات حتى لا يخسر أعضاء الائتلاف الحاكم، حسب الموقع الإلكتروني لصحيفة يديعوت أحرونوت واي نت اليوم الأربعاء.

 

وفي الوقت نفسه، ذكر رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلية "الموساد"، ديدي برنياع ورئيس جهاز الأمن العام الإسرئيلي "الشاباك" رونان بار ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هاليفي أن إسرائيل ستواجه صعوبة في التوصل لاتفاقات، في ظل الشروط الجديدة التي وضعها نتنياهو.

 

وتستمر الضغوط الداخلية على رئيس الوزراء الإسرائيلي، وذلك مع مطالب في إسرائيل باجراء انتخابات جديدة والموافقة على اتفاق لوقف إطلاق النار مع حماس لتأمين إطلاق سراح المحتجزين المتبقين في قطاع غزة.

 

ويقول منتقدو نتنياهو إنه يعارض وقف إطلاق النار من أجل استرضاء شركاء الائتلاف المتدينين المتطرفين واليمينيين المتطرفين الذين يرفضون تقديم التنازلات لحماس.

 

وأصدر مكتب نتنياهو قائمة بأشياء غير قابلة للتفاوض، بما في ذلك المطلب بأن "أي اتفاق سيسمح لإسرائيل باستئناف القتال حتى تتحقق جميع أهداف الحرب".

 

وتنص المطالب غير القابلة للتفاوض التي أدرجها مكتب نتنياهو أيضا على " عدم السماح كذلك "بعودة الآلاف من المسلحين إلى شمال قطاع غزة".