الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

"بنجهزها لصاحب النصيب".. أهالى كفر الشيخ يجددون المقابر القديمة خوفًا من كورونا

الأحد 10/يناير/2021 - 10:09 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أقدم العديد من أهالى محافظة كفر الشيخ، على تجديد مقابر موتاهم القديمة فى عدد من مراكز ومدن وقرى المحافظة، بعد ازدياد أعداد الإصابات والوفيات بفيروس "كورونا" المُستجد، بشكل ملحوظ خلال الفترة الحالية.

وحرص الأهالى، على هدم مقابرهم القديمة، ومن ثم الشروع فى إعادة إنشائها من جديد، حتى تكون على استعداد تام لاستقبال أى وفيات تكون ناتجة عن "كورونا" أو غيرها، كما حرص البعض أيضاً على شراء قطع أراضى، وإقامة العديد من المقابر عليها.

وقال على محمد، أحد أهالى كفر الشيخ، أن تزايد أعداد الوفيات الناتجة عن فيروس "كورونا" المُستجد جعلت الكثير من أبناء المحافظة يُفكرون فى إعادة تجديد المقابر القديمة، حتى تكون جاهزة لدفن موتاهم، نظراً لازدحام المقابر بالموتى الذين توفوا خلال السنوات الماضية.

وأكد توفيق عبد التواب، أحد أهالى بيلا، أنه حرص خلال الفترة الماضية على شراء قطعة أرض لإقامة مقبرتين عليها لتكون واحدة منهم للرجال والأخرى للنساء، فى حالة وفاة أحد أفراد الأُسرة بفيروس "كورونا" أو غيرها، مُتابعاً: "من لم يمُت بكورونا مات بغيرها، الموت علينا حق وكلنا رايحين، ولازم منازل الآخرة تكون جاهزة، وبنجهزها لصاحب النصيب".

وأوضح إسلام زين العابدين، أحد أهالى دسوق، أن عائلته بدأت فى جمع الأموال من جميع أفراد العائلة تمهيداً للبدء فى تجهيز مقابرهم التى مرَّ على إنشائها أكثر من 40 عاماً، وذلك بعد ازدياد أعداد الوفيات الناتجة عن فيروس "كورونا" المُستجد، خلال الفترة الحالية، مُضيفاً: "لازم نكون مُستعدين علشان المقابر كلها مليانة بالموتى، ومفيش فيها مكان لحد جديد".

وأشار نور الدين سيد، أحد أهالى الحامول، إلى أن هدم وإعادة إنشاء المقابر أمر بسيط وسهل، حيث لا يأخذ وقتاً أو مجهوداً، وأحياناً يتم الانتهاء من أعمال تجديد وبناء المقابر فى يوم واحد أو 3 أيام على الأكثر، مُستطرداً: "المقابر فى مُعظم مراكز ومدن كفر الشيخ بتكون فوق سطح الأرض وليست إلى أسفل كما تكون فى مُعظم محافظات مصر، وذلك نظراً لكثرة المياه الجوفية بأراضى المحافظة، والتى من المُمكن أن تتسبب فى أذى الجثة، ولذلك يتم وضع جثة المتوفى داخل المقابر فوق سطح الأرض المفروشة بالرمال".

طريقة تجديد المقابر ونقل رفُات الموتى يشرحها إبراهيم صبرى، أحد أهالى قلين، "بنقوم أولاً بنقل رفات الموتى فى أحد المقابر الجديدة بعد تكفينها من جديد، ثم نقوم بعد ذلك بإعادة هدم المقابر، ومن ثم البدء فى إنشائها مرة أخرى، بمُعدات جديدة، ومن ثم الشروع فى نقل رفات موتانا مرة أخرى، فى أسفل المقابر، ثم وضع الرمال عليها، لتكون المقابر بعد ذلك خالية من الموتى، وعلى استعداد كامل لاستقبال مئات الموتى من جديد".