الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

أسهل طرق وعلاج لجلد الوزة بطرق طبية ومنزلية

الخميس 18/يوليو/2024 - 04:53 م
جلد الوزة
جلد الوزة

يعاني العديد من الفتيات من مشكلة جلد الوزة، وهي تراكم قشور على الجلد يحدث أثناء نمو الشعر على الجسم و جلد الوزة عبارة عن بثور بارزة وجافة على الجلد وغالباً ما تكون في منطقة الذراعين والخدين والفخذين وهى لا تسبب أي الم  أو حكة للمريض ولكنها تجعل شكل الجلد غير طبيعي وملمسه خشن .

أسباب الإصابة بجلد الوزة 

يتم الإصابة بجلد الوزة نتيجة تراكم مادة الكيراتين في مسام الجلد مما يؤدي إلى انسداد المسام نتيجة كمية الكرياتين المتراكمة .

وقد يعتقد بعض الأطباء أن سبب تراكم الكرياتين تحت الجلد هو بسبب الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والربو وحساسية الجلد .

إزالة الشعر الزائد بطريقة خاطئة عكس اتجاه نموه أو بواسطة شفرات الحلاقة ، او الشمع وذلك لمنع احتباس الشعر تحت الجلد.

بعض الأشخاص يعانون من المسام الضيقة جداً والتي تؤدي الى احتباس الشعر تحت الجلد.

نقص فيتامين "أ" الذي يمنع غلق بصيلات الشعر حتى لا تؤدي الى احتباس الشعر تحت الجلد . 

من هم الأشخاص الأكثر إصابة بجلد الوزة 

الأشخاص الذين يعانون من الجفاف .

الأشخاص المصابين ببعض أمراض الحساسية مثل الأكزيما .

الأشخاص الذين يعانون من الجلد الميت حيث يكون الجلد يشبه قشر السمك . الجسم إلى البرودة الشديدة أو التوتر العصبي الشديد .

العلاجات الجلدية

قد يوصي طبيب الجلد أو طبيب الأمراض الجلدية بعلاج مرطب لتهدئة البشرة الجافة والحكة وتحسين مظهر الجلد من طفح التقرن الجلدي يمكن للعديد من الكريمات الموضعية المتاحة دون وصفة طبية أن تزيل خلايا الجلد الميتة أو تمنع انسداد بصيلات الشعر على الرغم من طبيبك مكونان شائعان في علاجات الترطيب هما اليوريا وحمض اللبنيك تساعد هذه المكونات معًا على تخفيف وإزالة خلايا الجلد الميتة وتنعيم البشرة الجافة .

 

علاج جلد الوزة بالزيوت : 

2-3 قطرات من زيت الليمون العطري

2-3 قطرات من زيت اللافندر الأساسي

2 ملاعق كبيرة زيت زيتون

تخلط جميع الزيوت وتدلك على البشرة لبضع دقائق دعها تجف في الهواء كرر هذا مرتين في اليوم يحتوي زيت الليمون على مضادات الأكسدة التي ستحافظ على صحة بشرتك كما أن لها خصائص مضادة للفطريات تحافظ على الجلد خاليًا من العدوى يساعد زيت اللافندر زيت الليمون في الحفاظ على صحة الجلد بخصائصه المضادة للبكتيريا كما أنه يهدئ البشرة والعقل.

 

المقشرات الموضعية  :

تعمل المقشرات الموضعية على إزالة خلايا الجلد الميتة من سطح الجلد، مما يمنع انسداد المسامات وتراكم الكيراتين، الذي يؤدي بالنهاية إلى إصابة الجلد بمرض جلد الوزة. 

تحتوي كريمات المقشرات على أحد الأحماض الآتية: حمض ألفا هيدروكسي ، وحمض اللاكتيك، وحمض الساليسليك أو اليوريا.

ومن الممكن أن تسبب احمرار الجلد أو تهيجه، لذا لا يوصى بها للأطفال والحوامل. 

 

المرطبات :

من الممكن استخدام المرطبات التي تحتوي على اللانولين ، والغليسرين ، أو لاكتين الأمونيوم  لترطيب الجلد، حيث يهدف استخدام المرطب إلى تليين النتوءات وحماية الجلد من الجفاف الذي يزيد من الوضع سوءًا.

من الممكن أيضًا استخدام المنتجات الخالية من المواد الكيميائية والتي تحتوي على زيت اللوز، أو زيت جوز الهند لترطيب الجلد.

 

الليزر

في بعض الحالات التي لا تساعد الكريمات والمستحضرات في الشفاء من جلد الوزة، لذا من الممكن أن يستفيد المريض من جلسات الليزر عند أخصائي الجلد، حيث تهدف جلسات الليزر إلى تخفيف الاحمرار والتهيج الشديد وبالتالي تحسين من مظهر البشرة.

قد يوصي الطبيب بنوع معين من الليزر لتقليل التورم والاحمرار، وهناك نوع آخر يخفف تهيج البشرة ويقلل من تغير اللون بما في ذلك البقع البنية التي قد تظهر عندما تتخلص من النتوءات. 

من الممكن أن يحتاج بعض المرضى تجربة بعض العلاجات للعثور على العلاج الأفضل، ويجب إخبار الطبيب في حال عدم ظهور تحسن بعد استخدام خطة العلاج من 4 إلى 6 أسابيع.