الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

تفند بيان الحكومة الجديدة.. النائبة سناء السعيد: لا جديد فيه

الجمعة 19/يوليو/2024 - 02:24 م
 سناء السعيد
سناء السعيد

قالت النائبة/ سناء السعيد، عضو الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي إن بيان الحكومة يحمل نفس العبارات التي حملها بيان الحكومة السابق،البيان يتحدث عن ١٥٢ فرصة استثمارية وهو نفس الرقم الذي ذكره البيان  السابق وكأن الفرص توقفت عند ١٥٣ والحقيقة أن الفرص تقلصت والمصانع قفلت ورؤوس الأموال هاجرت،  وأصبح اعتمادنا على الأموال الساخنة التي لاتقدم أي قيمة مضافة. 


وأضافت السعيد:  البيان كالعادة يصف الحكومة بحكومة التحديات وهو نفس الوصف ويكرر أننا نواجه تحديات الأزمة الاقتصادية العالمية المترتبة على الحرب الروسية الأوكرانية وحرب الإبادة الصهيونية على  الفلسطينيين بغزه وهو كلام مكرر ويشعرنا أن الحكومات يجب أن تعمل في الجنة 


• البيان تحدث عن سرعة إصدار قانون المجالس الشعبية المحلية وهو نفس الكلام المكرر من ١٠ سنين ولا يوجد قانون في مخالفة صريحة للدستور. 


• تحدث البيان عن ضرورة الانتهاء من مشكلة الكهرباء خلال النصف الأول من العام الأول لبرنامجها وهذا كلام سمعناه من قبل دون أي خطة واضحة للتنفيذ، حتى أصبح الشعب يرى أننا كنواب متواطئين مع الحكومة ولا نستطيع محاسبتها ونمنحها الثقة دون أي اعتبار لمعاناة الشعب. 


•الغاز المتسبب في أزمة الكهرباء نفس رئيس الوزراء وأمام نفس المجلس في ١٨ يناير ٢٠٢١  قال اننا ومع حلول عام٢٠٢٣ لن نستورد أي مواد بترولية وسنحقق في هذا التاريخ الاكتفاء الذاتي ، أين هذا الكلام ومن حاسبه عليه؟ 


• بيان ٢٠٢١ الحكومة قالت غطينا مدن مصر بنسبة ٩٦٪؜ والقرى ٣٨٪؜ بالصرف الصحي ونحن الآن في 2024 و الصرف الصحي لم يعمل في مدينتي بساحل سليم ولا في معظم القرى والمراكز التي تدخل  البرنامج الرئاسي حياة كريمة، وتقدمت بعدد طلبات احاطة ولا زلنا نعاني للانتهاء من اعمال الصرف، فماذا تحقق من برنامج الحكومة السابق ؟!


•مشكلة الديون تتزايد والاقتراض يزيد والأموال الساخنة لا تقدم فرص عمل ولا قيمة مضافة، الحقيقة برنامج الحكومة مجرد كلام على الورق ونرفضه تماما. 


• الديون الخارجية وصلت لأكتر من ١٦٦ مليار دولار وحسب البنك المركزي يجب أن نسدد خلال ٢٠٢٤ ( ٣٢،٨ مليار دولار )، بعنا رأس الحكمة والحكومة أعلنت عن تشكيل لجنة لتصفية الأصول ، أعتقد أن بيع الأصول لسداد الديون يجعل الدولة  كأنها تاجر عمل مفلس،  وعيب الحكومة توصلنا الحكومة لكده. 


* الحكومة بتوعدنا بالسيطرة على الأسعار لكن كلام رئيس الحكومة يلمح بزيادة أسعار الوقود مما سيجعل الأسعار "تولع" اكتر وبصراحة الشعب مش هيقدر يتحمل تاني.