الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

بمواد طبيعية.. علاج حروق الشمس والوقايه منها في الصيف

الجمعة 19/يوليو/2024 - 06:56 م
علاج حروق الشمس
علاج حروق الشمس

تتمثل حروق الشمس في التغيرات التي تطرأ على الجلد بعد التعرض المفرط لأشعة الشمس الضارة، من تلك التغيرات التي تنجم عن حروق الشمس والأكثر شيوعا هو احمرار الجلد، والشعور بتورم وألم، وبقع داكنة في مناطق متفرقة في الوجه.

 

علاج حروق الشمس في المنزل

 

أولى الطرق البسيطة لمساعدة الجسم في علاج حروق الشمس أخذ حمام بماء بارد، مع تجفيف الجسد بقطعة قطنية.

 

استخدام كريما ملطفا للجلد خاصة على المناطق المتضررة من حروق الشمس الذي من شأنه علاج حروق الشمس عن طريق حبس الماء داخل الجلد، والتقليل من الجفاف.

 

الاهتمام بتناول كمية كبيرة من الماء، الذي من شأنه تقليل الجفاف الناتج وعلاج حروق الشمس.

 

ماسك اللبن الزبادي

 

يساعد اللبن الزبادي أو الروب في التخفيف كثيراً من آثار الحرق، وتهدئة البشرة، يمكن استخدامه عن طريق تطبيقه على الوجه مع الخيار لترطيب البشرة، أو من خلال وضعه على أجزاء من الجسم، وتركه حتى يجف، وغسله بالماء البارد.

 

الصبار

 

يُعد الصبار أحد علاجات حروق الشمس المشهورة التي يُمكن استخدامها دون وصفة طبية، بٌمجرد قطع جزء من النبات ووضع السائل الموجود به مٌباشرةً على الجلد، يُمكن أن توفر هذه الطرقة راحة فورية وتهدئة من لسعات حروق الشمس الخفيفة.

 

يُعتبر الصبار نباتًا خارقًا للبشرة، حيث تم استخدام السائل الموجود داخل نبات الصبار منذ آلاف السنين لعلاج العديد من الأمراض، أهمها الأمراض المتعلقة بالجلد والحروق، لهذا يٌنصح بالحصول على نبات الصبار بالقرب منكِ دائمًا.

 

إذا لم تتمكنِ من استخدام نبات الصبار المٌباشر أو ازعجتِ الرائحة، فتأكدِ من تجربة جل الصبار بنسبة 100% وليس غسولًا أو مرهمًا، ويمكن إيجاده بسهولة في معظم الصيدليات.

 

شاي البابونج

 

يُمكن أن يكون شاي البابونج أحد أهم الأعشاب المُهدئة للحالة النفسية والعقلية، وكذلك يُمكن أن يكون أحد مهدئات البشرة المٌصابة بحروق الشمس وتلطيفها.

 

قومِ بتحضير شاي البابونج كما تفعلين في العادة، اتركيه يبرد، عندها قومِ بنقع قطعة من القماش فيه وضعيها على المنطقة المُصابة بحروق الشمس، إذا كان لديكِ حساسية من حبوب اللقاح، فقد يُسبب هذا العلاج رد فعل تحسسي للجلد.

 

كريم بانثينول 

 

يعد كريم بانثينول من الخيار الأفضل ضمن فئة الكريمات الملطفة نظرًا لخواصه وانخفاض سعره، ويتساءل الكثير عن: هل بانثينول حل أفضل لاستخدامه في حالة علاج حروق الشمس؟ يساهم فيتامين هـ الذي هو أحد مكونات كريم د-بانثينول في الاستشفاء العاجل والفعال لحروق الشمس، خاصة من الدرجة الأولى وعلاج جروح الجلد، والبثور والخدوش، وغيرها من الإصابات المفتوحة.

 

الوقاية من حروق الشمس

 

ابحث عن الظل، يمكن أن يساعدك ذلك على الوقاية من حروق الشمس، أو يمكنك حمل المظلة معك والاحتفاظ بقبعة في سيارتك ومن الأفضل ارتداءها في أي وقت تكون فيه في الشمس).

من الجيد ارتداء ملابس فضفاضة فاتحة ذات أكمام طويلة وسراويل طويلة عندما تكون في الشمس .