الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

ملك الفاكهة .. فوائد المانجو الصحية

السبت 20/يوليو/2024 - 12:09 م
المانجو
المانجو

يعد المانجو  المانجو الملقب بـ "ملك الفاكهة" من الفواكه ذات النواة، وانتقلت من كونها فاكهة آسيوية إلى إحدى أكثر الفواكه استخداماً وانتشاراً حول العالم لا سيما مصر.

الفيتامينات التي تحتويها فاكهة المانجا

تحتوي المانجو على أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم عموماً، مثل:

فيتامين (سي): 67%.

فيتامين (ب) 6: 12%.

فيتامين (أ): 10%.

فيتامين (ه)ـ: 10%.

فيتامين (ك): 6%.

وهذه النسب هي من القيمة اليومية المطلوبة، لكن ما يميّز هذه الفاكهة أنها توفر 67% من فيتامين (سي)، وكما هو معروف، هذا الفيتامين مهم ويساعد جهاز المناعة أولاً الجسم على امتصاص الحديد وتعزيز نمو الخلايا.

فوائد المانجو الصحية

قد يساعد في منع مرض السكري 

على الرغم من أن نسبة السكر الطبيعي في المانجو الطازج مرتفعة نسبياً، لا يوجد أي دليل على أن تناوله يؤدي إلى حالات صحية معينة مثل السكري. على عكس ذلك قالت بعض الدراسات أن تناول الفاكهة يؤدي إلى خفض خطر الإصابة به .

من فوائد المانجا احتواؤه على نسبة عالية من المركبات النباتية الصحية

يحتوي على مادة البوليفينول التي تعمل كمضادات للأكسدة لحماية الجسم من الأمراض، إضافة إلى مركبات بفوائد عصير المانجو

الوقاية من السرطان

يتميز عصير المانجو باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون وسرطان البروستاتا وسرطان الثدي، عن طريق مكافحة الشوارد الحرة.

تحسين عملية الهضم

يلعب عصير المانجو دورًا كبيرًا في تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج، ولكن يجب الحذر من الإفراط فيه، لأن استهلاكه بكميات كبيرة قد يؤدي إلى الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات.

مضاد للحموضة

يتمتع عصير المانجو بطبيعة قاعدية، تساعد على معادلة حموضة المعدة، التي تؤدي زيادتها إلى الإصابة بارتجاع المريء وتراجع قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية للأطعمة.

ضبط سكر الدم

رغم احتواء عصير المانجو على السكريات، ولكنه يساعد على تنظيم مستويات الجلوكوز بالدم، بشرط أن يتم تناوله بكمية معتدلة، لأن الإفراط فيه قد يزيد من خطر الإصابة بالسكري، خاصةً إذا محلاه بالسكر الأبيض.اتية أخرى مثل: مانجيفيرين، الأنثوسيانين، حمض الغال، كايمبفيرول وحمض البنزويك أيضا

ولكن يراعى تناول عصير المانجو بشكل معتدل، لأن الإكثار منه قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل بالجسم، بسبب احتوائه على نسبة من الصوديوم.

 أضرار عصير المانجو

 ينبغي تناول عصير المانجو باعتدال، لأن الإفراط فيه قد يهدد الصحة العامة 

زيادة الوزن، لأن السعرات الحرارية الموجودة بكوب من عصير المانجو تقدر بحوالي 195 سعرة.