الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

هترجع جديدة ... بعض الطرق المختلفة لتنضيفها وتلميعها

السبت 20/يوليو/2024 - 03:24 م
تلميع الفضة
تلميع الفضة

تشوه الفضة عند تعرضها للهواء المالح والكلور والكبريت والرطوبة والعرق ومستحضرات التجميل والتبييض المنزلي والمواد الكيميائية القاسية الأخرى تحتاج المجوهرات والحلي النسائيّة إلى العناية بها والتنظيف، بصورة دوريّة. في الآتي، مجموعة من الخطوات والطرق البسيطة والسهلة التي تساعد في تنظيف المجوهرات المصنوعة من الذهب والفضّة  وتلميعها في المنزل.

طرق  لتنظيف الفضة

هناك طرق محلية الصنع لتنظيف المجوهرات الفضية و نعرضها لك : 

معجون الأسنان

يُضاف كمٌّ ضئيل من معجون الأسنان إلى قطعة من القماش، فتُمسح القطعة الفضَّة، ثم تُشطف بالماء.

صودا الخبز والماء: إذا وجدت اقتراحات لاستخدام معجون الأسنان، نوصيك بتجاهل هذه النصيحة واستخدام صودا الخبز والماء بدلاً من ذلك. عندما كانت معاجين الأسنان عبارة عن معاجين بسيطة لا تحتوي على مبيضات أو تحتوي على قاعدة هلامية، يمكن استخدامها في مجوهراتك. ومع ذلك، فهي تتضمن الآن العديد من المكونات التي يمكن أن تلحق الضرر بالفضة. بدلا من ذلك، جعل عجينة مع صودا الخبز والماء، وتطبيق كمية صغيرة على قطعة قماش أو فرشاة أسنان وفرك بلطف.

 

الخل الأبيض وصودا الخبز: طريقة التنظيف اللطيفة هذه ممتازة لإزالة التشوه. نقع الفضة في ½ كوب من الخل الأبيض وملعقتين كبيرتين من صودا الخبز  لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات. اشطف المجوهرات وجففها جيدًا.

 

الانتهاء من الملمع: بعد تنظيف مجوهراتك تمامًا، يمكنك إنهاء العملية باستخدام قطعة قماش تلميع خاصة بالفضة.

 

يمكنك تكرار هذه العملية عدة مرات حسب الضرورة. تذكر أن مفتاح الحفاظ على نظافة مجوهراتك الفضية الفاخرة هو الاستمرار في التنظيف المنتظم لإزالة التشوه أثناء تراكمه. يصبح عملك أكثر صعوبة إذا تركت قطعة تتراكم كثيرًا من التشوه .

كيفية تنظيف الخواتم الفضية التي بها احجار كريمة:

قد تملك الفتاة خاتم من الفضة وبه فصوص من الأحجار الكريمة، والتي قد تجمع العديد من اللأوساخ والأتربة حولها، مما يجعل الأحجار باهتة بشكل لا يصدق، ويجب الحرص على استخدام فرشاة الأسنان الناعمة مع عدم فرك الأحجار الكريمة بشكل مباشر، ويمكن تنظيف الأحجار الكريمة باستخدام منظف الصحون مع نقع القطعة في ماء بارد ثم ساخن.