الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

عضو لجنة العفو الرئاسي لـ "مصر تايمز": الإفراج عن 79 شخصاً من المحبوسين احتياطياً خطوة إيجابية ومحفزه

الإثنين 22/يوليو/2024 - 06:23 م
طارق العوضي
طارق العوضي

علق طارق العوضي المحامي وعضو لجنة العفو الرئاسي، على قرار الإفراج عن 79 شخصاً من المحبوسين احتياطياً من بينهم زياد بسيوني، نجل الدكتور محمد بسيوني الأمين العام السابق لحزب الكرامة، مؤكداً على أنها خطوة إيجابية ومحفزه للمشاركين في جلسة الحوار الوطني غداً، متمنياً الاستمرار في خروج قوائم أخرى على المدى القريب .

 

وطالب طارق العوضي في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز"، من الدولة المصرية بالنظر لمبادرة الشعبية مبادرة أهالي السجناء، ومد يد العون لهؤلاء المحبوسين، وإعطاء فرصة أخري لهم، وإعادة دمجهم في المجتمع من جديد، خاصة أن ذويهم مستعدون لتقديم كافة الضمانات .

 

وأضاف "العوضي"، أن جلسة الحوار الوطني غداً تضم قامات كبيرة ومتحمسة للخروج بتوصيات مهم فيما يتعلق بالحبس الاحتياطي في ظل وجود رغبة قوية من القيادة السياسية في التطوير، مطالباً بتطبيق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث كانت شاملة وجامعة لكل ما يتعلق بالحبس الاحتياطي وأكدت على أنه لابد من توافر الإرادة السياسية لتنفيذها . 

 

وتمنى "العوضي" أيضا فتح ملف المنع من السفر وإعادة النظر فيه مرة أخرى.

 

وفي نفس السياق تتوجه مجلس أمناء الحوار الوطني بكل الشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي على الاستجابة للقوى السياسية والإفراج عن 79 من المحبوسين، مما يؤكد اهتمامه الكبير بهذا الملف.

 

الحوار الوطني يشكر الرئيس السيسي

ويثمن الحوار الوطني حرص الرئيس السيسي الكبير بمعالجة إشكاليات الحبس الاحتياطي وإحالة هذا الملف للقائمين على الحوار الوطني.
 

وأعلن مجلس أمناء الحوار الوطني عن انعقاد جلسات لمناقشته لتعديل قانون الإجراءات الجنائية، غدًا الثلاثاء 23 يوليو 2024، لمعالجة هذه الإشكاليات، والخروج بتوصيات في هذا الشأن.
 

وفي نفس السياق، يولي مجلس أمناء الحوار الوطني اهتماماً بالغاً لمناقشة قانون الإجراءات الجنائية لمعالجة ملف الحبس الاحتياطي من أجل ضمان محاكمة عاجلة ومنصفة والحفاظ على حقوق الإنسان بما يضمن توحيد الجهود الوطنية للارتقاء بوضع المواطن المصري وتعزيز حقوقه وتحقيق تكافؤ الفرص على أرض الوطن.


كما يتوجه الحوار الوطني بالشكر اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، والمستشار محمد شوقي النائب العام، على المجهود الكبير الذي بذلوه من أجل إتمام اجراءات الافراج عن الـ 79 استجابة لمناشدة مجلس أمناء الحوار الوطني، مؤكدين على أن ذلك القرار من شأنه توفير كل الأجواء الإيجابية لنجاح الحوار الوطني .

 

وجاءت قائمة المفرج عنهم من المحبوسين احتياطيا كالتالي: 

قائمة المفرج عنهم من المحبوسين احتياطيا
قائمة المفرج عنهم من المحبوسين احتياطيا

 

قائمة المفرج عنهم من المحبوسين احتياطيا