الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

من هى رشيدة طليب التى رفعت لافتة "مجرم حرب" فى وجه نتنياهو داخل الكونجرس ؟

الخميس 25/يوليو/2024 - 10:36 م
رشيدة طليب
رشيدة طليب

اعترضت النائبة الديمقراطية رشيدة طليب على خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الكونجرس الأميركي أمس الأربعاء، وحمّلته مسؤولية الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

 

وأثناء إلقاء رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خطابه في الكونجرس رفعت لافتة تحمل كلمة مجرم حرب ومرتدية الكوفية الفلسطنية . 

 

وألقى نتنياهو كلمة أمام الكونجرس، تضمنت مزاعم عن عدم ارتكاب جيش الاحتلال جرائم حرب في قطاع غزة، سواء حرب التجويع أو الاستهداف المتعمد للمدنيين.

 

وتعد رشيدة طليب أحد أبرز المدافعين عن حقوق الشعب الفلسطينيي والمناهضين للعدوان الإسرائيلي ولسياساته ضد الفلسطينيين سواء كان في الضفة الغربية المحتلة أو قطاع غزة التي تعاني من حرب إبادة منذ 7 أكتوبر الماضي، كما هاجمت مرارا سياسة الرئيس الأمريكي جو بايدن الداعمة للحرب الإسرائيلية ضد المدنيين في غزة.

 

 

وولدت رشيدة حربي أحمد النجار طليب يوم 24 يوليو 1976 في مدينة ديترويت بمقاطعة وين في ولاية ميشيجان الأمريكية لأسرة مسلمة تنحدر أصولها من فلسطين، وحصلت على البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة وين ستيت عام 1998، ودرجة الدكتوراه في القانون من كلية كولي بجامعة ويسترن في ميشيجان عام 2004.

 

وانتخبت رشيدة في مجلس النواب الأمريكي، لتصبح أول نائبة فلسطينية أمريكية مسلمة في الكونجرس، وأثناء أدائها اليمين الدستورية ارتدت ثوبا فلسطينيا تقليديا في 13 يناير 2019.