الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

زبدة الشيا وفوائدها الخيالية للبشرة والشعر

الجمعة 26/يوليو/2024 - 09:07 م
زبدة الشيا
زبدة الشيا

تعد زبدة الشيا هي مادة دهنية، لونها بين الأبيض والأبيض المصفر (العاجي)، غنية بالفيتامينات والأحماض الدهنية، تستخدم لأغراض العناية بالبشرة والشعر والتجميل، يمكن استخدامها كزبدة خام أو تدخل في صناعة المنتجات كمرطب أو مرهم أو غسول أو غير ذلك.


فوائد واستخدامات زبدة الشيا للوجه

 

ترطيب البشرة: تفيد زبدة الشيا في ترطيب بشرة الوجه وتغذيتها وحمايتها من الجفاف، وبنفس الوقت تطبيق زبدة الشيا على الوجه لا يترك أثر دهني، لأن البشرة تمتص زبدة الشيا بسهولة.

 

 

علاج الالتهابات: تمتلك زبدة الشيا خصائص مضادة للالتهابات تفيد البشرة في العلاج من الالتهابات، وتخفيف التهيّج ومقاومة الأمراض الجلدية الالتهابية مثل الأكزيما وغيرها.

 

 

مقاومة الشيخوخة: تفيد زبدة الشيا الوجه في مقاومة علامات تقدم السن على البشرة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة، وذلك لأنها غنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات، وتساعد البشرة على تنشيط إنتاج الكولاجين في البشرة، وتجديد الخلايا.

 

 

علاج حب الشباب: تساعد زبدة الشيا في علاج حب الشباب على بشرة الوجه لأنها مضادة للبكتيريا التي تسبب ظهور حب الشباب.

 

طريقة استخدام زبدة الشيا للشعر


يمكن الاستفادة من فوائد زبدة الشيا للشعر من خلال وضع زبدة الشيا الخام على الشعر وفروة الرأس، وتدليكها باستخدام الأصابع. وينصح فيما يلي عند استخدام زبدة الشيا للشعر:

 

إذا كان الشعر مجعدًا، فينصح باستخدام زبدة الشيا كبلسم للشعر، حيث يتم وضعها على الشعر بعد غسله بالشامبو، وبعد التأكد من امتصاص الشعر لمعظم زبدة الشيا يتم شطف الشعر بالماء. كما يمكن أيضًا استخدام كمية صغيرة من زبدة الشيا كبلسم يترك على الشعر.


إذا كان الشعر أملس أو ناعم، فينصح باستخدام زبدة الشيا على أطراف الشعر، حيث أن استخدام زبدة الشيا على جذور الشعر يمكن أن يعطي المظهر الدهني للشعر.


كما يمكن للفرد شراء منتجات الشعر التي تحتوي على زبدة الشيا أو زيت الشيا.