الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

لماذا يحدث إمساك قبل الدورة الشهرية تعرفي علي العلاج والوقاية

السبت 27/يوليو/2024 - 01:18 م
اعراض امساك
اعراض امساك

الإمساك من الأعراض الشائعة التي تحدث أثناء الدورة الشهرية، خاصة أنه من الشائع حدوث بعض الإضطرابات في الجهاز الهضمي قبل الدورة الشهرية أو بعدها. 
يحدث الإمساك أثناء الدورة الشهرية نتيجة تقلبات مستويات هرمون الاستروجين والبروجستيرون في الجسم، إذ لا تؤثر هذه الهرمونات على وقت الإباضة فحسب، بل يمكنها أيضًا أن تؤثر على العادات الهضمية خلال الدورة الشهرية تعاني معظم السيدات من أعراض مختلفة، وخاصة تلك التغيرات الهضمية التي تكون مزعجة ومتعبة وقد تستمر طيلة أيام الدورة الشهرية، ومن هذه الأعراض هو تناوب الإسهال أو الإمساك. 

 

طرق التعامل مع الإمساك أثناء الدورة الشهرية

عند التعامل مع الإمساك أثناء الدورة الشهرية يفضل التحكم في النظام الغذائي وذلك من خلال:

التركيز على الألياف الطبيعية إذ تساهم في إضافة حجمًا كبيرًا إلى البراز، وذلك عن طريق امتصاص الماء، إذ يحفز هذا البراز الأكبر حجمًا الأمعاء على الحركة، مما يساعد على التغلب على بعض تأثير هرمونات الدورة الشهرية على الجسم.

إضافة حصة إلى حصتين من الفاكهة أو الخضار أو الحبوب الكاملة إلى النظام الغذائي كل يوم، وذلك مثل التفاح، البروكلي، الجزر، الشوفان
شرب المزيد من الماء كونه يجعل البراز أكثر ليونة وأسهل في التبرز.

 

كيف يمكن تجنب الإمساك مع الدورة الشهرية؟

قد تساعد هذه النصائح في تجنب الإمساك المرتبط بالدورة الشهرية : 

تجنب المشروبات المدرة للبول حول الدورة الشهرية، مثل الكافيين، إذ يمكن أن تقلل من كمية الماء في الجسم.

الحفاظ على نظام غذائي صحي، يُعد التأكيد على نظام غذائي غني بالفواكه الطازجة والخضروات والحبوب الكاملة جهدًا كبيرًا على مدار العام، وليس فقط في فترة زمنية قصيرة.

المشي لمدة نصف ساعة: يساهم المشي بشكل منتظم قبل أيام من الدورة الشهرية في الحد من الإسهال والإمساك ويعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي كما يخفف من الألم الذي يصاحب النزيف.