الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

تسريع التسنين عند الأطفال هل حقيقة أم خرافة؟

السبت 27/يوليو/2024 - 09:19 م
تسنين الأطفال
تسنين الأطفال

تعد مرحلة التسنين من المراحل الصعبة والتي تجعلكِ متوترة كأم، فلا بد أنكِ سمعتي كثيرًا من النصائح وقرأتي عن الكثير، لكن هذهِ المرحلة تعد حرجة لكِ ولطفلكِ لذا يجب عليكِ أن تحرصي على اختيار اختيارات صحية ومناسبة لكلاكما لتجنب أي توتر إضافي. 

 


لا يوجد شيء يُسمى تسريع التسنين فهي مجرد خرافة إن كُنتِ قد سمعتيها من قبل، إن الحقيقة هي وجود طرق تهدئ وتخفف من المرحلة على طفلكِ.

 

إذا كان طفلك قد بدء تناول الطعام فيمكنك تقديم الأطعمة التى تحتوى على الكالسيوم، فالكالسيوم هو الفيتامين الذى يساعد فى ظهور الأسنان وأيضا يساعد فى تقويتها فيمكنك إعطاء الطفل الحليب ومنتجاتة  مثل الزبادى والجبن، الأسماك، البيض، السمسم، البروكلى.

 

يمكنك إعطاء الطفل ما يخفف لثتة 

 

مثل الخضراوات والفاكهه المثلجه مثل الموز، الجزر، البطيخ، قدمى لطفلك قطع من الخبز حيث يمكنة العض فيها بلثتة.

 

حلقات التسنين أو العضاضات 

 

يحتاج الطفل فى فترة التسنين إلى أشياء كى يمضغها والعضاضات تساعد فى ذلك.


تقديم بسكويت التسنين يمكنكِ تقديم البسكويت من عمر 8 - 12 شهرًا من حياة طفلكِ، لكن انتبهي وقومي بتنظيف اللثة عن طريق مسح منطقة اللثة باستخدام قطعة قُماش نظيفة.

 

تعريض الطفل بعض الوقت بصفة يومية لأشعة الشمس فى فترات الصباح.

 

‎الاهتمام بتقديم الغذاء الغنى بالكالسيوم وفيتامين "د" للطفل، مثل اللبن ومنتجاته والبيض.

 

‎ إجراء الأشعة اللازمة على الفم والتشاور مع طبيب الأسنان بشأن حالة الطفل، والتأكد من عدم وجود نقص فى نسبة الكالسيوم أو فيتامين "د" لدى الطفل، إجراء فحوصات للتأكد من عدم وجود أسباب مرضية كقصورالغدة الدرقية. 
 

متى تستشيرين طبيب بسبب تأخر التسنين عند طفلك؟

 

إذا لم تظهر أسنان طفلك الأولى بين عمر 8 شهور و12 شهراً فعليك الذهاب إلى طبيب أسنان الأطفال، وقد يتأخر ظهور الأسنان عند بعض الأطفال ويعانون من تأخر التسنين دون سبب محدد، مع ذلك وفي بعض الحالات قد يحدث تأخير في التسنين بسبب المشاكل الأساسية التي تتطلب التشخيص والعلاج.