الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

في ذكرى رحيله.. نجوم صنعهم يوسف شاهين

السبت 27/يوليو/2024 - 06:27 م
يوسف شاهين
يوسف شاهين

تحل اليوم الذكرى الـ 16 لوفاة المخرج الكبير يوسف شاهين الذي رحل عن عالمنا في 27 يوليو عام 2008، ويعد شاهين من المخرجين الأكثر تميزا في تاريخ السينما المصرية على مدار سنوات وعقود طويلة، وذلك لأنه قام بتقديم الكثير من الأفلام التي خلدت في تاريخ السينما المصرية، وأيضا لأنه صنع نجوم كثير تألقوا في أعماله وصعدوا للنجومية. 

 

عمر الشريف 

 

يعد النجم العالمي الراحل عمر الشريف من أوائل النجوم الذي قدمهم يوسف شاهين للسينما المصرية وذلك من خلال بداية مسيرة عمر الشريف الفنية كبطل في عدة أفلام وكانت أبرزها «صراع في الوادي»، «شيطان الصحراء»، «صراع في الميناء»، ومن بعدها تألق عمر الشريف في عدة أعمال فنية قبل صعوده للسينما العالمية. 

شكري سرحان 

 

كانت تجربة تعاون المخرج يوسف شاهين مع الفنان شكري سرحان كانت مميزة للغاية وذلك عندما قدما سويا فيلم «ابن النيل» الذي عرض عام 1951 وحقق الفيلم نجاحا كبيرا إلى درجة أن لقب شكري سرحان من عدد كبير من الجماهير بـ «ابن النيل». 

أحمد مظهر 

 

بالرغم من أن فيلم «الناصر صلاح الدين» أثار جدلا كبيرا خلال فترة عرضه وترددت حوله آراء وأقاويل كثيرة ولكن يعد فيلم «الناصر صلاح الدين» الذي عرض عام 1963 محطة هامة في حياة الفنان أحمد مظهر. 

محمود المليجي 

 

يعد من الثنائيات المميزة التي قدمها يوسف شاهين كانت مع الفنان الراحل محمود المليجي، وكان المليجي في درجة عالية من التوهج خلال مشاركته في أعمال يوسف شاهين وكانت بدايتها بفيلم «الأرض» الذي عرض عام 1970، وفيلم «إسكندرية ليه» الذي عرض عام 1979، وأيضا فيلم «حدوتة مصرية» الذي عرض عام 1982. 

عزت العلايلي 

 

كان للفنان الراحل عزت العلايلي نصيبا في التعاون مع يوسف شاهين وذلك عندما تعاونا سويا في فيلم «الأرض» عام 1970، وفيلم «الاختيار» عام 1971، وفيلم «إسكندرية ليه» عام 1979.   

محسن محيي الدين 

 

يعد الفنان محسن محيي الدين الفنان صاحب نصيب الأسد من التعاون مع يوسف شاهين حيث قدما سويا عدة أعمال فنية كانت أبرزها «إسكندرية ليه»، «حدوتة مصرية»، «وداعا بونابرت»، «اليوم السادس» . 

نور الشريف 

 

يعد الفنان نور الشريف من الفنانين المتعارف عليه بحماسه في تعاونه مع مخرجين مختلفين، وكانت تجربته مع يوسف شاهين بالرغم من أنها لا تتجاوز الفيلمين ولكن الفيلمين علامات ومحطات هامة في المشوار الفني لنور الشريف وشكلت إضافة مهمة لمسيرته الفنية، وكان ذلك بفيلمي «حدوتة مصرية»، «المصير».  

خالد النبوي 

 

كان الفنان خالد النبوي من النجوم الذي حالفهم الحظ للتعاون مع يوسف شاهين خاصة في بداية مشواره الفني، حيث كان التعاون الأول بينهما في فيلم «المهاجر»، وفيلم «المصير»، وكان الفيلمين بداية انطلاقة خالد النبوي وصعوده للنجومية. 

هاني سلامة 

 

وكانت بداية المشوار الفني للفنان هاني سلامة على يد يوسف شاهين، وذلك عندما كان الظهور الأول له في فيلم «المصير» مع النجم الراحل نور الشريف، ولفت هاني سلامة الأنظار من خلال دوره بالفيلم إلى أن بدأت انطلاقته، كما شارك أيضا مع شاهين للمرة الثانية بفيلم «الآخر». 

أحمد وفيق 

 

كان الفنان أحمد وفيق من أبرز النجوم الذي قدمهم يوسف شاهين وقدمهم للسينما وذلك عندما تعاون معه في فيلم «سكوت هنصور» الذي عرض عام 2001. 

 

حنان ترك 

 

وتعد الفنانة المعتزلة حنان ترك من أبرز النجمات التي اكتشفهم يوسف شاهين وقدمها للسينما من خلال فيلم «المهاجر»، «الآخر». 

محمود حميدة 

 

كما تعاون أيضا الفنان محمود حميدة مع يوسف شاهين في عدة أعمال وتلك الأعمال أضافت للمشوار الفني لمحمود حميدة وكانت أبرزها «المهاجر»، «المصير»، «الآخر»، «إسكندرية نيويورك». 

خالد صالح 

 

كان الفنان خالد صالح آخر نجم تعاون معه يوسف شاهين في التجربة الأخيرة له بفيلم «هي فوضى» الذي عرض عام 2007 وأثار هذا الفيلم ضجة كبيرة وواسعة طوال فترة عرضه، ولكن يعد الفيلم إلى وقتنا هذا من أبرز الأعمال التي شارك بها خالد صالح.