الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

أبرزها تعزيز المناعة... تعرف على فوائد خلط الزعتر بزيت الزيتون

الأحد 28/يوليو/2024 - 01:04 م
زعتر بزيت الزيتون
زعتر بزيت الزيتون

يعد الزعتر من الأعشاب التي تتمتع بفوائده صحية التي لا تعد ولا تحصى فهو غني بمضادات الأكسدة والدهون الصحية للقلب، مما يجعله عنصرًا أساسيًا في النظام الغذائي ويعتبر تناول زيت الزيتون مع الزعتر المطحون من أبرز الأكلات في الوطن العربي، فكلا من زيت الزيتون والزعتر يمتازان باحتوائهما على العديد من الخصائص الغذائية الضرورية للجسم فالزعتر يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، وزيت الزيتون يمتلك الكثير من الخصائص المضادة للأكسدة والالتهابات، ولذلك في حال تناولهما معاً، فيمكن أن يقدما العديد من الفوائد لجسم الإنسان فهذا الخليط ينافس الاوميجا3 في تقوية الذاكرةو قوة الحفظ وسرعة الاستيعاب.

 

الوقاية من مشاكل الجلد

زيت الزعتر الأساسي أو مستحضرات التجميل المشتقة من هذه العشبة مليئة بفيتامين سي ومضادات الأكسدة ويساعد تناول الزعتر على منع أضرار أشعة الشمس التأكسدية، ويعالج علامات الشيخوخة المختلفة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة ويعزز بشرة صحية ومتوهجة ومتجددة.
أيضاً يغذي زيت الزيتون البشرة لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات المهمة لصحة البشرة، بما فيها فيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين هـ، وفيتامين ك ويعمل على على زيادة وحبس الرطوبة في البشرة، ويعود ذلك لاحتوائه على فيتامين "هـ" .

 

يُساعد في تحسين الذاكرة والإدراك الذهني
على الرغم من نقص الأدلّة العلميّة التي تدعم هذه الفائدة، إلّا أنّ هناك مُعتقدات تقليديّة قويّة حول فوائد الزعتر مع زيت الزيتون في تحسين الذاكرة والإدراك.

بالنسبة لزيت الزيتون فإنّه يُعزّز تطوّر الدماغ عند الأطفال، وبالتالي يُمكن أن يُساهم في تعزيز إدراكهم وقدرتهم على التّذكُّر.

 

يخفف من الالتهاب
من فوائد الزعتر مع زيت الزيتون امتلاك كلًا منهما لخصائص مُضادّة للالتهاب، لذا يُمكن أن تساعد في حالات التهاب المفاصل، أو النُّقرس، وغيرها من حالات التهاب المعدة والتهابات الجهاز التنفُّسي .

تحسين الهضم: يُعتبر خليط الزعتر المطحون مع زيت الزيتون مفيدًا لصحة الهضم وتخفيف الانتفاخ والغازات الناتجة عنه.

تعزيز المناعة: يحتوي الزعتر على مضادات الأكسدة التي تساعد في تعزيز جهاز المناعة والوقاية من الأمراض.

تقوية الجهاز التنفسي: يُعتبر الزعتر مفيدًا في تخفيف الاحتقان الناجم عن الزكام والربو، ويُساعد في تهدئة السعال.