الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

فوائد الاستحمام بالماء والملح.. أبرزها علاج أمراض الجلد

الأحد 28/يوليو/2024 - 11:19 م
الملح الخشن
الملح الخشن

تعد فوائد الاستحمام بالملح من الأمور التي لا يعرفها الكثير من الأشخاص، حيث يشتهر الاستحمام بالملح البحر بخصائصه العلاجية والشفائية ، فضلاً عن قدرته على تخفيف التوتر وتعزيز الصحة العامة.

 

تنظيف الجسم من السموم

 

تعمل المياه المالحة على إزالة السموم من الجسم عن طريق سحب الشوائب من الجلد؛ إذ يساعد التأثير التناضحي للملح على التخلص من السموم والأوساخ والزيوت الزائدة، مما يترك البشرة نظيفة ومنتعشة، بالإضافة إلى ذلك، تساعد الخصائص المطهرة المعتدلة للمياه المالحة في القضاء على البكتيريا السطحية.

 

تخفيف التوتر

 

يشتهر الاستحمام بالمياه المالحة بخصائصه التي تخفف التوتر؛ إذ إنَّ خاصية الطفو التي توفرها المياه المالحة تقلل من تأثير الجاذبية على الجسم، مما يساهم في استرخائه. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد الإحساس المهدئ الناتج عن رائحة الملح في تخفيف التوتر وتقليل القلق وخلق بيئة هادئة تشبه أجواء البحر.

 

علاج أمراض الجلد

 

على الرغم من أنَّ حمامات المياه المالحة ليست علاجاً بحد ذاته، إلا أنَّها قد توفر شيئاً من الراحة في بعض حالات الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية وحب الشباب. قد تساعد الخصائص المضادة للالتهابات للمعادن مثل المغنيزيوم، بالإضافة إلى خصائص التقشير اللطيف للمياه المالحة عموماً على تهدئة تهيج الجلد.

 

 كما أنَّ الطبيعة المطهرة الخفيفة للملح تساعد في السيطرة على البكتيريا التي تساهم في ظهور حب الشباب.
 

محاربة الالتهابات

 

تُشتهر المياه المالحة بخصائصها المضادة للميكروبات، لذا يساعد الاستحمام بالمياه المالحة في مكافحة الالتهابات التي تصيب الجلد من خلال منع نمو البكتيريا والفطريات، مما يجعله إجراءً داعماً لمن يعانون من التهابات جلدية أو جروح بسيطة، لكن يبقى من الهام أن تتذكري أنَّه لا ينبغي استخدام حمامات المياه المالحة كبديل للعلاج الطبي المناسب للعدوى

 

طريقة استخدام الملح الخشن في الاستحمام


قومي بمليء البانيو بكمية مناسبة من الماء الساخن، واضيفي كمية مناسبة من الملح الخشن أو ملح البحر بكمية تتراوح من كوب إلى كوبين، واحرصي على اذابتهم جيدا في الماء، واحرصي أيضا ألا تزيد نسبة الملح عن 3% من الماء حتى لا يسبب الأضرار للجسم وألا تقل عن 1% لأنها تصبح بلا تأثير على الجسم.

 

 

 استلقي في المياه مدة لا تزيد عن 20 دقيقة ثم قومي بشطف جسمك بماء ثم قوممي بفركه بقطعة قماش مبللة وضعي كمية قليلة من الملح، وافركي جسمك ووجهك بحركات دائرية لتفتح المسام ويعمل على تنظيف البشرة كما يقوم بتنشيط الدورة الدموية.

 

وبنفس الطريقة قومي بفرك الأماكن الداكنة من البشرة مثل الكوعين والركبتين، وستحصلين على بشرة ناعمة واكثر نضارة، ومع الاستمرار في الاستخدام ستصبح بشرتك أفتح.
 

أضرار الاستحمام بالماء المالح

 

في حين فوائد الاستحمام بالماء المالح الجسدية والنفسية عديدة، إلا أنَّ له أيضاً بعض العيوب والسلبيات التي يجب النظر فيها ووضعها في الحسبان:

 

جفاف الجلد: التعرض الطويل للمياه المالحة يمكن أن يتسبب بجفاف البشرة؛ خاصة إذا لم يُتبع بعملية شطف شاملة وصحيحة للملح.

 

تهيج البشرة الحساسة: يمكن أن يكون التركيز العالي للملح قاسياً على أصحاب البشرة الحساسة، مما يؤدي إلى احمرارها أو الشعور بحكة أو تفاقم بعض الأمراض الجلدية الموجودة مسبقاً.

 

تلف الشعر: كما هي الحالة بالنسبة للبشرة، يمكن أن تكون المياه المالحة قاسية على الشعر، إذ يجرده الملح من زيوته الطبيعية ويتسبب بتلفه، لذا يوصى دوماً بشطف الشعر جيداً بماء عذب بعد التعرض للمياه المالحة، واستخدام منتجات ترطيب الشعر.

 

تهيج العينين: يمكن للملح والمعادن الأخرى أن تسبب لسعة وتهيجاً للعينين. لذا ارتدي نظارات واقية واشطفي عينيكِ جيداً بماء عذبٍ بعد الاستحمام بالمياه المالحة

 

على الرغم من الفوائد العديدة للاغتسال بالملح الخشن، إلا أنه يسبب الكثير من الأضرار، وخاصة للنساء، حيث أنه يسبب الكثير من المشاكل إلا دخل الملح الخشن داخل المهبل مما يعرضه إلى الجفاف ويتسبب بالكثير من الالتهابات، كما يتسبب في حدوث انتفاخات وتورم في المنطقة خاصة إذا كانت مصابة بالجروح.