الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
مقالات الرأى

ما بين السندريلا والست.. عفواً مني زكي

الأحد 04/أغسطس/2024 - 09:19 م

في رمضان ١٩٩٩ كان هناك حدث فني جلل إلتف حوله الوطن العربي من المحيط إلى الخليج مسلسل " أم كلثوم " الذي كتبه ببراعة و صدق الكاتب العظيم محفوظ عبد الرحمن رحمه الله و قامت بإخراجه المخرجة الكبيرة إنعام محمد علي و صاغ موسيقاه التي كانت أحد أهم عناصر نجاحه المدوي الموسيقار الكبير عمار الشريعي رحمه الله.


وقامت بتجسيد شخصية كوكب الشرق أم كلثوم الفنانة صابرين بمنتهي العبقرية و البراعة و كتب لهذا العمل الفني الخلود إلي وقتنا هذا و من شدة نجاح هذا المسلسل زاد الإقبال على مبيعات أشرطة أغاني أم كلثوم و قامت الصحف و المجلات بإصدار أعداد خاصة عن كوكب الشرق أم كلثوم و تم إفتتاح متحف خاص بكوكب الشرق أم كلثوم وتم تكريم أسرة المسلسل بالكامل في معظم البلاد العربية.

 

ومن نجاح هذا المسلسل المدوي جاء سيل من المسلسلات التي تتناول السير الذاتية لأهم الشخصيات في الوطن العربي سواء فنية أو غيرها مثل مسلسلات إمام الدعاة الشعراوي، قاسم أمين ، فارس الرومانسية يوسف السباعي، ناصر ، أسمهان ، العندليب ، ليلي مراد ، صباح ، السندريلا سعاد حسني.

 

لعل أفضل هذه الأعمال كانت إمام الدعاة، قاسم أمين، أسمهان أمًا الباقي فكانت كوارث فنية بمعني الكلمة خاصةً مسلسل  العندليب ومسلسل السندريلا سعاد حسني ٢٠٠٦ والتي قامت بأداء الشخصية النجمة مني زكي و إخراج المخرج الكبير سمير سيف.

 
وإلي الآن هذا المسلسل لم يعرض مرة ثانية وبرغم وجوده علي اليوتيوب إلا أنه لم يعرض مرة أخرى بعد عرضه الأول ٢٠٠٦ نظراً لكمً الإنتقادات الكارثية التي تعرض لها شكلاً و موضوعاً فلم يوفق صناع المسلسل في إختيار الممثلين بشكل يناسب الشخصيات خاصةً سعاد حسني التي أدت شخصيتها النجمة مني زكي و في تصريح للنجمة مني زكي قالت أنها نادمة على هذا العمل ولو عاد بها الزمن لا تفكر في في هذا الدور بل و صرحت أيضاً أنها لن تفكر إطلاقاً في تقديم سير ذاتية لأي شخصية مهما كان.

 

وفجاءة منذ عدة شهور وجدنا صفحات التواصل الإجتماعي و معظم الصحف تنشر خير فيلم سينمائي ضخم بعنوان " الست" يتناول حياة كوكب الشرق أم كلثوم تقوم بأداء الشخصية النجمة مني زكي مع الكاتب أحمد مراد و المخرج مروان حامد.

 

والسؤال هنا… هل من الممكن في وجود إنتاج ضخم بتكلفة خيالية مع فريق عمل مهم وعظيم 
هل من الممكن أن يتم عمل سينمائي عن ام كلثوم.

 

أشك في ذلك 
النجمة مني زكي لم تستوعب الدرس من مسلسل السندريلا فبرغم ما لاقت من إنتقادات كبيرة ضد هذا المسلسل نظراً لعدم قربها من شخصية سعاد حسني وبرغم تصريحاتها بعدم تكرار تجربة السير الذاتية 
إلا أنها تخوض تجربة عسيرة و تحدي كبير أُشفق عليها منه ولكن موهبة و نضج مني زكي مع مرور الوقت زادت و أصبحت أهم ممثلة في مصر الآن و أعمالها الأخيرة تلقي نجاح مدوي و جدل واسع

 

فهل مع وجود الإمكانيات الفنية و الإنتاجية الضخمة و التقنية الفنية الحديثة هل يستطيع فيلم " الست " أن يكون فيلماً يليق بمكانة و عظمة أم كلثوم

 

أنا لا أشك في قوة العمل و ضخامة الإنتاج و حسن النية لدي صناع العمل وكل ما أخشاه الوقوع في فخ مسلسل السندريلا

 

ولكن يظل هناك سؤال هل مني زكي كهيئة و شكل مناسبة لأداء شخصية أم كلثوم 
أم أن هناك إمكانيات فنية ستساعد مني زكي علي إجتياز هذه العقبة

 

نحن من الآن في إنتظار هذا المشروع الفني 
وكم أتمني أن يكون حدث فني عظيم و ألا يكون كارثة فنية جديدة من كوارث السير الذاتية السابقة