الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

فوائد القمح الكامل ...أبرزها الوقاية من الربو

الإثنين 05/أغسطس/2024 - 02:45 م
القمح الكامل
القمح الكامل

القمح هو من أنواع الحبوب الكاملة والتي تعمل على تحسين حساسية الأنسولين، مما يعني أن الجسم يستخدم نسبة السكر في الدم بشكل أكثر فعالية وكفاءة القمح الكامل والطحين الأبيض هما عنصران أساسيان في السلع المخبوزة، مثل الخبز. وتشمل الأطعمة الأخرى التي تعتمد على القمح المعكرونة و الشعيرية والسميد .

فوائد القمح لتقليل خطر الربو

حيث يساعد تناول القمح وغيره من الحبوب الكاملة على الوقاية من الربو وأمراض الحساسية الأخرى، ووجدت إحدى الدراسات أن الأطفال الذين تم تغذيتهم بالحبوب الكاملة كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض الربو أو التهابات الأنف بالمقارنة مع أقرانهم، وبالتالي فإن الحفاظ على وجود القمح في النظام الغذائي الخاص بك يساعدك على الوقاية من الربو.

 

فوائد القمح لنضارة البشرة

حيث يحتوي السيلينيوم الذي يوجد في القمح على خصائص مضادات الأكسدة، والتي تعمل على حماية الجلد من أشعة الشمس الضارة وأية أضرار أخرى، كما يعمل السيلينيوم على مكافحة أعراض الشيخوخة وترطيب ومرونة الجلد، إلى جانب أنه يقوم بحماية الجسم من سرطان الجلد.

 

فوائد القمح للشعر

حيث يساعد الزنك الموجود في وجبات القمح الكامل على تعزيز نمو الشعر وإعطائه مظهراً لامعاً وجذاب، كما يعمل أيضاً على حماية شعرك من الأضرار البيئية، بالإضافة إلى أن القمح يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات المختلفة، ومن ثم فهو يساعد على إمداد الشعر وفروة الرأس بالعناصر الغذائية الضرورية، وبالتالي فإن تناول كميات كبيرة من الأطعمة المصنوعة من القمح يضمن لك شعراً صحياً وقوياً.

 

فوائد القمح الكامل للرجيم

تتسم الحبوب الكاملة بأنها غنية بالألياف التي تزيد معدّل الأيض وحرق السعرات الحرارية في الجسم خلال فترات الراحة، فضلاً عن دور الألياف في فقد كميةٍ أكبر من البراز بالمقارنة في الحالات التي يتمّ فيها تناول الحبوب المكررة، وبالتالي فهي مفيدة في عند اتباع نظام غذائي خاص لفقدان الوزن، فالأشخاص الذين يتناولون الكمية الموصى بها يوميًا من الألياف، يمكن أن يخسروا ما يُقارِب 100 سعرة حرارية في اليوم مقارنةً بالأشخاص الذين يتناولون الحبوب المكررة، والتي تُعادِل نصف ساعةٍ من المشي السريع، يمكنك تحضير سلطة الكينوا بالقمح الكامل في حميتك الغذائية.

 

منع حصى المرارة

القمح الكامل يساعد على منع حصى المرارة عند النساء. تتشكل حصوات المرارة بسبب الإفراز المفرط للأحماض الصفراوية. بسبب حقيقة أن القمح يحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان، فإنه يضمن عملية هضم سلسة تتطلب إفرازاً أقل للأحماض الصفراوية، وبالتالي تمنع حصى المرارة.