الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

بعد التراجع التاريخي.. أسباب انهيار البورصة الأمريكية في تعاملات اليوم

الإثنين 05/أغسطس/2024 - 10:25 م
البورصة الأمريكية
البورصة الأمريكية

كشف الدكتور ناصر قلاوون أستاذ الاقتصاد السياسي، أسباب الخسائر التي لحقت بالبورصة الأمريكية اليوم، لافتًا إلى أن كبار المستثمرين في أمريكا سحبوا بعض استثماراتهم من السوق، بالإضافة إلى ارتفاع معدل البطالة من ضمن الأسباب.

 

 

وقال ناصر قلاوون خلال مداخلة عبر سكايب مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إن 90% من السلع في العالم يتم تسعيرها بالدولار، كما أن سعر الذهب هو الثابت الوحيد في العالم.

 

 

واكمل: «هناك تخوف من حدوث ركود للاقتصاد الأمريكي، ويمكن أن يكون لانهيار البورصة الأمريكية تأثيرات كبيرة على الاقتصادات الأخرى، حيث ستنجم عنه تداعيات سلبية على اقتصادات العديد من الدول».

 

 

وأكمل: «يعد الاقتصاد الأمريكي أكبر اقتصاد في العالم، ويرتبط بروابط تجارية واستثمارية وثيقة مع معظم الاقتصادات الرئيسية حول العالم بالتالي، فإن انهيار البورصة الأمريكية قد يؤدي إلى تباطؤ اقتصادي، وارتفاع معدلات البطالة، واحتمالية الدخول في حالة ركود اقتصادي في العديد من البلدان».

 

 الذكاء الاصطناعي 

 

وأشار ناصر قلاوون إلى أن هناك مخاوف من تأثير الذكاء الاصطناعي على العديد من الوظائف التي يمكن أن تزيد من نسب البطالة، موضحًا أن أمريكا لديها تضخم في بعض الأسواق، كما أن البعض يرى كاميلا هاريس المرشحة عن الحزب الديمقراطي في الانتخابات الأمريكية ستكون مشكلة كبيرة للاقتصاد الأمريكي.