الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

سواد الإبط .. أسبابه وطرق علاجه

الأربعاء 07/أغسطس/2024 - 11:57 ص
سواد الإبط
سواد الإبط

ظهور السواد تحت الإبطين من المشاكل الشائعة التي يُعاني منها عدد كبير من الأشخاص، والعوامل التي تؤدّي لهذا الأمر تختلف من حالةٍ الى أخرى.

 

أسباب السواد تحت الإبط

 

- في أعلى قائمة الأسباب علينا التركيز على عدم الاعتناء بنظافة منطقة الإبطين، فهذه المساحة تحتاج للعناية بشكلٍ يومي. وبهذا الإطار من المهم الإشارة الى ضرورة إستخدام مزيل العرق الخالي من الكحول والألومنيوم، والحرص على استعمال الغني بالفيتامينات.

 

- إنّ الوسيلة المتبعة لإزالة الشعر الزائد تحت الإبطين من أكثر الأمور التي عليك الإنتباه لها، فمثلاً كثرة إستخدام الشفرة للحلاقة ستؤدّي حتماً لظهور السواد مع الوقت. لذا من المفضل التوجّه الى الوسائل الأخرى وأهمها إزالة الشعيرات بالليزر.

 

- الأشخاص الذين يُعانون من السمنة هم أكثر عرضة لمشكلة السواد تحت الإبط، بالإضافة الى من يلتزمون بعلاج مرض السكري.

 

- تناول بعض أنواع الأطعمة التي تزيد من نسبة التعرّق أو رش العطور تحت الإبط من العوامل التي تُسبّب إحمرار الجلد أو الإصابة بحساسية وسرعان ما تظهر البقع السوداء.

 

- في حالات أخرى إنّ الإصابة بالإلتهابات الفطرية في هذه المنطقة من الجسم أو الإصابة ببعض الأمراض يمكن تسبّب السواد تحت الإبط.

 

يمكن علاج السواد تحت الإبط عن طريق 

 

- الطرق التي يمكن إتباعها للتخلّص نهائياً من السواد تحت الإبطين كثيرة، ومن بنيها العلاج الطبي الذي يخضعون له بعد إستشارة طبيب الجلد الاختصاصيّ، ويمكن أن يرتكز العلاج على الليزر أو التقشير الكيميائي.

- بالطبع هناك بعض الخلطات الطبيعية التي تُساعد على التخلّص من هذه المشكلة، ولكن الفرق بينها وبين العلاج الطبي أنّ النتيجة تتطلب المزيد من الوقت وهي ليست مضمونة ايضاً، لأنّ فعاليتها تختلف بحسب نوع البشرة.

 

للتقليل من السواد تحت الابط :

 

المحافظة على نظافة هذه المناطق وتقشيرها باستمرار لمنع تراكم الجلد الميت.

الحرص على ارتداء ملابس فضفاضة قطنية لتقليل التعرق والاحتكاك.

الحرص على منع تهيج الجلد بالابتعاد عن المستحضرات العطرية وتجنب ازالة الشعر بالحلاقة أو الشمع بشكل متكرر.

وضع واقي شمس بدرجة 30 أو أعلى عند الخروج وفي حال الكشف عن هذه المناطق. 

دهن المنطقة بالمواد التالية الطبيعية والتي قد يكون لها فائدة في تقليل الاسمرار:

زيت جوز الهند وعصير الليمون. 

التقشير بالسكر والعسل وعصير الليمون.

التقشير بالشوفان والزبادي.

جل الصبار أو الألوفيرا.

يمكنكم مزج كوب من التفاح المسلوق والمهروس بالإضافة الى ملعقة كبيرة من النشا الناعم ونصف كوب من ماء الورد الطبيعي. وبعد مزج كل المكونات جيداً، عليكم وضع المزيج على منطقة تحت الإبط لمدّة 20 دقيقة، ومن ثمّ الإستحمام. كما وعليكم تكرار هذه الوصفة مرّتين على الأقل في الأسبوع.