الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

ارتفاع عدد طلبات اللجوء لألمانيا في يوليو إلى أكثر من 18 ألف طلب

الأربعاء 07/أغسطس/2024 - 07:25 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

  ارتفع عدد طلبات اللجوء المقدمة في ألمانيا في يوليو الماضي مقارنة بالشهر السابق عليه.

 

وأعلن المكتب الاتحادي لشؤون الهجرة واللاجئين أنه لوحظ مع ذلك انخفاض عدد هذه الطلبات إذا ما قورن بعددها في نفس الشهر من العام الماضي.

 

ارتفاع عدد طلبات اللجوء لألمانيا في يوليو إلى أكثر من 18 ألف طلب

 

وأفاد المكتب بأن 18 ألفا و503 أشخاص قدموا طلبات لجوء لأول مرة في الشهر الماضي، مقابل 16 ألفا و733 شخصا في يونيو. وكان عدد الأشخاص الذين تقدموا بطلب للحصول على الحماية في ألمانيا وصل إلى 23 ألف شخص في يوليو 2023.

 

ووصل إجمالي عدد الأشخاص الذي قدموا طلبات لجوء لأول مرة في ألمانيا في الشهور السبعة الأولى من العام الحالي إلى ما يقرب من 140 ألف شخص بتراجع بنسبة 7ر19% مقارنة بنفس الفترة من 2023.

 

من جانبها، قالت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر إن "الأرقام الحالية تُظْهِر أن تدابيرنا لتقييد الهجرة غير المنتظمة تؤتي ثمارها".

 

وأضافت السياسية المنتمية إلى حزب المستشار أولاف شولتس الاشتراكي الديمقراطي: " لقد عملنا على توفير وضوح جديد في سياسة الهجرة" ،مشيرة في هذا الصدد إلى الزيادة في عدد عمليات الترحيل. وقالت إن ألمانيا تقدم الحماية لأشخاص من الحرب والإرهاب، ولكن على من لا يحتاج إلى هذه الحماية أن يغادر ألمانيا.

 

وأوضحت فيزر أن عمليات التفتيش على الحدود الداخلية التي أمرت بها قطعت الطريق على المهربين، وتابعت أن هذه الإجراءات تهدف أيضا إلى تنفيذ الإصلاح الذي تم إقراره لنظام اللجوء الأوروبي المشترك بأسرع ما يمكن، لافتة إلى أن المفتاح للحد الفعّال من الهجرة غير المنتظمة هو وجود رقابة فعالة على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي وتوزيع عادل لطالبي اللجوء في أوروبا.

 

وفي أكتوبر الماضي، كانت فيزر أمرت بإجراء عمليات تفتيش ثابتة على حدود ألمانيا البرية مع جمهورية التشيك وبولندا وسويسرا، وأخطرت المفوضية الأوروبية بذلك. أما على الحدود البرية مع النمسا، فتُجرى عمليات التفتيش الثابتة منذ عام 2015. وتم تمديد هذه الإجراءات عدة مرات للحد من الهجرة غير المنتظمة ومكافحة الجرائم المتعلقة بالتهريب.

 

وتطبق ألمانيا إجراءات التفتيش الثابتة بشكل مؤقت على الحدود مع سويسرا وجمهورية التشيك وبولندا حاليًا حتى 15 كانون الأول/ديسمبر المقبل، ومع النمسا حتى 11 تشرين نوفمبر المقبل. بالإضافة إلى ذلك، يتم حالياً أيضاً إجراء عمليات تفتيش على الحدود مع فرنسا في سياق الألعاب الأولمبية في باريس.