الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

أسباب الحبوب تحت الجلد وطرق علاجها

الخميس 08/أغسطس/2024 - 01:50 م
الحبوب تحت الجلد
الحبوب تحت الجلد

أحيانا تتراكم خلايا الجلد الميتة على سطح البشرة وتسد بصيلات الشعر مما يؤدي إلى ظهور هذه الحبوب الحمراء الخشنة.

أسباب ظهور البثور على الذراعين

التعرق

يمكن أن يتسبب التعرق تحت الملابس الرياضية التي لا تتنفس بشكل كامل في اختلاط مزيج من زيت العرق والجلد الميت وتصبح أرضًا خصبة لحب الشباب.

نتوءات خشنة صغيرة

التقرن الشعري، عبارة عن نتوءات خشنة صغيرة حولها حلقة وردية فاتحة، وتنتج بسبب تراكم الكيراتين الزائد في بصيلات الشعر، لا يمكن علاج التقرن الشعري ولكن يمكن إدارته بنجاح باستخدام كريمات الترطيب كريمات الستيرويد.

التهاب الجريبات

هذه نتوءات حمراء واضحة جدًا على الجلد وتشبه إلى حد كبير مضخات الوجه. وهو ناتج عن انتفاخ في بصيلات الشعر.

احتكاك

يمكن أن يؤدي ارتداء الملابس الضيقة التي تحتك بذراعيك بشكل متكرر إلى ظهور حب الشباب على الجلد.

 

بعض العلاجات للتخلص من حبوب تحت الجلد : 

العسل الخام يُعَد العسل الخام من المواد الطبيعية المضادة للبكتيريا، التي تُعالج الحبوب تحت الجلد، وتُستخدم من خلال وضع مقدار قليل منه على البشرة المُتضررة، وتركه طيلة اللّيل، كما يُمكن صُنع مزيج من العسل والماء واستعماله بمثابة غسول للبشرة. 

 

الشاي الأخضر يُمكن التخلص من الحبوب تحت الجلد باستعمال الشاي الأخضر، من خلال تطبيق محلول يحتوي على 2% من مُستخلص الشاي الأخضر أو نقع أكياس الشاي الأخضر في مقدارٍ من الماء الفاتر، ووضعها على البثور تحت الجلد، وتركها عدّة دقائق؛ ويحتوي الشاي الأخضر على عناصر مضادة للبكتيريا، تُكافح البكتيريا المُسببة لحبّ الشباب، ويُعالج العديد من الأمراض الجلدية.

 

الضغط الدافئ يُمكن التخلص من الحبوب تحت الجلد، وتخفيف آلام الحبوب، باتباع طريقة الضغط الدافئ، من خلال وضع قطعة قماش دافئة على البشرة المُصابة مدّة 10-15 دقيقة، وتكرار ذلك 3-4 مرات يوميّاً؛ للتخلص من قيح الحبوب.

علاج الحبوب البيضاء تحت الجلد في الوجه 

عادة ما تظهر هذه الحبوب ليس بسبب تراكم الدهون بالغدد الدهنية للوجه فقط، ولكن أيضًا بسبب سوء الحالة النفسية والاضطرابات المزاجية أو استخدام مستحضرات التجميل مجهولة المصدر سيئة المكونات، لذا عليك استشارة الطبيب قبل استخدام أي من العلاجات المنزلية السابقة، ليحدد لك سبب ظهورها والعلاج الأمثل للتخلص منها تمامًا.