الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

تعرف على فوائد زيت جنين القمح للجسم

الأحد 11/أغسطس/2024 - 02:42 م
زيت جنين القمح
زيت جنين القمح

زيت جنين القمح يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المهمة وهو من الزيوت الطبيعيّة غير المكرّرة، ويتم استخراجه بالضغط الطفيف على قلب حبوب القمح، ويمتاز زيت جنين القمح بلونه البرتقالي المائل للبنيّ، ورائحته الحادة، كما أنّه ذو قوام لزج.

يعد مصدر جيد لحمض الفوليك حيث أن حمض الفوليك يساعد الجسم على صناعة خلايا جديدة بجانب التقليل من الإصابة ببعض أنواع السرطان.

يساعد على التحسين من حالة المرضى المصابين بالتهابات في المفاصل الروماتويدي ولقد أثبتت الكثير من الدراسات إلى أن استخدام جنين القمح بجانب العلاج يساعد على تقليل مؤشرات المرض بدون أن يكون هناك أي آثار جانبية.

يساعد على التخفيف من أعراض الذئبة الحمراء والتي تعتبر مرض مناعي ذاتي، وقد أشارت بعض الدراسات التي تم إجراؤها على الفئران إلى أن استخدام جنين القمح من الممكن أن يساعد على التقليل من أعراض مرض الذئبة الحمراء.

يساعد على تعزيز العلاج المستخدم لدى مرضى سرطان القولون والمستقيم حيث أشارت بعض الدراسات إلى أن مستخلص جنين القمح من الممكن أن يساعد في العلاج الجراحي أو الكيميائي لدى مرضى سرطان القولون والمستقيم.

يساهم في التحسين من حالات المصابين بالميلانوما حيث أثبتت بعض الدراسات أن تناول جنين القمح يقلل من تفاقم حالات المرضى.

فوائد جنين القمح للتنحيف

بعد أن تعرفنا على فوائد زيت جنين القمح للجسم فيجب أيضًا أن نتعرف على فوائد جنين القمح للتنحيف حيث أنه لا توجد معلومات كافية حول جنين القمح للتنحيف.

 

ولكن يجب العلم أن خسارة الوزن تحتاج إلى اتباع طرق صحية وسليمة مثل ممارسة الرياضة والالتزام باستهلاك كمية معينة من السعرات الحرارية، وأن يتم اتباع نظام الصيام المتقطع والتقليل من كمية الكربوهيدرات التي يتم تناولها في النظام الغذائي.

فوائد زيت القمح للبشرة

 

زيت جنين القمح غني جداً بمحتواه من فيتامين (هـ) ومضادات الأكسدة واستخدام زيت جنين القمح على الجلد يساعد في الحفاظ على تحسين الدورة الدموية ومن ثم زيادة اللمعان والنضارة بالجلد. ومن جهة أخرى, فإن البروتينات والليثيسين التي توجد في زيت جنين القمح تساعد في التخلص من الجفاف بالجلد والتشققات ويمكن خلطه ببعض الزيوت الأخرى مثل زيت الزيتون.

 

- فوائد زيت جنين القمح للهالات السوداء

 

أحد فوائد زيت جنين القمح للوجه هو قدرته على علاج الهالات السوداء التي تتواجد تحت العينين، ويمكن دهان زيت جنين القمح تحت العينين في الصباح والمساء.

 

- فوائد زيت جنين القمح للبشرة الدهنية

 

يساعد فيتامين (هـ) الذي يوجد في زيت جنين القمح على جعل البشرة الدهنية أكثر نعومة وليونة حيث يتم دهان الوجه بزيت جنين القمح وشطفه بالماء بعد نحو ساعة.

 

- فوائد زيت جنين القمح للتجاعيد

 

تساعد مضادات الأكسدة التي توجد في زيت جنين القمح في الوقاية من الأمراض إلى جانب قدرتها على تأخير ظهور التجاعيد بالوجه وتحمي الجلد من التلف.

 

- فوائد زيت جنين القمح للتشققات

تعمل البروتينات والليسيثين الموجود بزيت جنين القمح على علاج مشاكل جفاف البشرة وتشققها، بجعلها أكثر ليونة ونعومة، ويفضل خلطه بالزيوت الأخرى لضمان أفضل النتائج مثل كزجه بزيت اللوز الحلو أو زيت الزيتون، مما يساعد على نشاط الدورة الدموية بالجلد ، وإصلاح خلايا الجلد التالفة.

 

اخلطي ملعقتين كبيرتين من زيت جنين القمح مع أربع ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند السائل، وفي حال كان زيت جوز الهند صلبًا من الممكن تسخينه قليلاً على النار، ويحفظ خليط الزيوت في زجاجة محكمة الإغلاق ونظيفة بشكل كامل، ويجب الحرص على خلط الزيوت بشكل جيد، ويستخدم هذا الخليط بشكل يومي، لعلاج علامات التمدد، وحروق الشمس، وعلاج الندبات، وكذلك جفاف البشرة، وأيضاً علاج شيخوخة الجلد.