الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

روسيا تعلن مؤسسة الممثل جورج كلوني "منظمة غير مرغوب فيها" في البلاد

الإثنين 19/أغسطس/2024 - 02:26 م
جورج كلوني
جورج كلوني

أعلنت السلطات الروسية أن المؤسسة التابعة للممثل الأمريكي جورج كلوني، "منظمة غير مرغوب فيها" في البلاد.

 

وقال مكتب المدعي العام في موسكو اليوم الاثنين، إن "المؤسسة تعمل على غرار إسلوب هوليوود لتشويه سمعة روسيا"، بحسب ما أوردته وكالات أنباء روسية.

 

وأضاف مكتب المدعي العام أن المؤسسة "تدعم الوطنيين الزائفين الذين فروا من البلاد، بالاضافة إلى المنظمات المتطرفة والإرهابية المحظورة".

 

جدير بالذكر أن "مؤسسة كلوني للعدالة" – التي أسسها نجم هوليوود النشط سياسيا مع زوجته المحامية البارزة أمل كلوني - تحارب انتهاكات حقوق الإنسان.

 

وكانت المؤسسة تواصلت مع مكتب المدعي العام الاتحادي الألماني في أكتوبر الماضي، بشأن جرائم الحرب الروسية المزعومة التي تُرتكب في أوكرانيا. وأكد خبراء المؤسسة الحقوقية أن التقارير الواردة من الضحايا أو أسرهم، بالاضافة إلى الصور ومقاطع الفيديو وصور الأقمار الصناعية، قدمت أدلة على جرائم الحرب في ثلاث حالات.

 

وتتعلق إحدى الحالات بهجوم صاروخي على وجهة سياحية بمنطقة أوديسا في صيف عام 2022، والذي قالوا إنه أسفر عن مقتل العديد من المدنيين وعن حدوث إصابات خطيرة عديدة.

 

فيما زعمت حالة ثانية أن القوات البرية الروسية عذبت وأعدمت أربعة رجال خلال الفترة بين  مارس و سبتمبر من عام 2022، في منطقة خاركيف المحتلة آنذاك.

 

كما حددت واقعة ثالثة قادة وحدات روسية يُزعم أنهم متورطون في عمليات إعدام وتعذيب وعنف جنسي ونهب، أثناء احتلال منطقة كييف في مارس من عام 2022.

 

وبموجب القانون الجنائي الدولي، من الممكن لدولة ما أن تقوم بالتحقيق في جرائم معينة لم يتم ارتكابها في البلاد. والخلفية هي ما يسمى بمبدأ الولاية القضائية العالمية، والذي بموجبه لا يجب أن يجد مجرمو الحرب ملاذا آمنا في أي مكان بالعالم.