الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

عادات يومية تزيد من هرمونات السعادة

الإثنين 19/أغسطس/2024 - 03:43 م
هرمونات السعادة
هرمونات السعادة

هناك أيام قد لا تشعر فيها بالسعادة، وأيام أخرى تشعر بعدم الرغبة فى فعل أى شىء، وتريد أن تكون بعيدًا عن الناس لذا هناك بعض العادات اليومية التي يمكنها تزيد من هرمون السعادة وهي : 

ممارسة نشاط بدني في الصباح

إن ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة صباحاً يعزز الحالة المزاجية. فعندما يمارس الشخص نشاطاً بدنياً يفرز جسمه الإندروفين، الذي يمنح المرء إحساساً بالانتعاش والبهجة.

 

الاستمتاع بأشعة الشمس

 التعرض للضوء الطبيعي، خاصة في الصباح، يمكن أن يساعد في تنظيم إنتاج الجسم للسيروتونين، وهو الهرمون الذي يساهم في الشعور بالرفاهية والسرور. 

 

التنفس العميق أو التأمل

إن ممارسة تمارين التنفس العميق والتأمل تعد من الطرق الفعالة لتقليل التوتر وزيادة الشعور بالهدوء. يمكن أن تستغرق ممارسة التنفس العميق أو التأمل مجرد بضع دقائق كل يوم بما يكفي للمساعدة في زيادة مستويات هرمون السعادة.

 

الاستمتاع بموسيقى محببة

تتميز الموسيقى بتأثير قوي على العواطف الإنسانية ويمكن أن تعزز إنتاج الجسم لهرمونات السعادة بشكل كبير. يمكن من خلال إعداد قائمة الأغنيات المفضلة والمقطوعة الموسيقية المحببة للنفس والاستمتاع إليها خلال فترات الراحة .

 

الحصول على نوم جيد

يعد النوم الجيد ضرورياً لتنظيم هرمونات السعادة مثل السيروتونين والدوبامين. يجب المواظبة على روتين قبل النوم يعزز الاسترخاء ويضمن حصول الشخص على 7 إلى 9 ساعات من النوم كل ليلة.

 

وهناك بعض الأكلات التي تزيد من هرمون السعادة مثل: 

 

تناول الشوكولاتة الداكنة

يمكن أن تساعد الشوكولاتة الداكنة بنسبة 50% على الأقل فى زيادة مستويات الإندورفين، والسيروتونين، والتى لها تأثير مباشر على مزاجك، حيث إنها تساعد فى تحسين وظيفة الهرمونات السعيدة.

 

المكسرات

هناك مجموعة واسعة من المكسرات المتاحة بسهولة مثل اللوز، والجوز، والصنوبر، حيث أنها تحتوي على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية مثل أوميجا 3 ، والتي تساعد في إطلاق السيروتونين في مجرى الدم، وفقا لتجربة أجريت بين مجموعتين من الناس، كان الأفراد الذين يستهلكون الجوز لمدة 8 أسابيع تحسنا كبيرا فى المزاج لديهم.

 

البذور

بعض الأنواع الشائعة هي اليقطين أو ما يسمى باللب الأبيض،أولب البطيخ ، ، الكتان ، السمسم ، الشيا ، بذور الريحان ، الخ. كل هذه البذور تحتوي على مستويات جيدة من الأحماض الدهنية أوميجا 3 ، التي تنظم إنتاج السيروتونين. أيضا ، والبذور السوداء لديها نسبة جيدة من التريبتوفان الذي يزيد من مستويات الدماغ.

 

شاي البابونج

باسم الكاموميل وهو واحد من مشروبات ترفع هرمون السعادة، حيث يعالج الأرق الليلي ويساعد على النوم والاسترخاء وتهدئة الأعصاب ما ينعكس إيجابا على تحسين الحالة المزاجية والشعور بالسعادة.

 

شاي اللافندر

 الشعور بالسعادة أيضا فهو يحتوي على رائحة عطرية جميلة تحقق الاسترخاء، كما إنه يعالج الاكتئاب والشعور بالحزن، ويساعد على النوم ليلا ما يؤثر على المزاج العام والصحة النفسية للفرد.

 

عصير الكرفس

الكرفس من أشهر الأعشاب التر ترفع هرمون السعادة، وذلك وفقا لدراسة حيث يساعد الكرفس على علاج التوتر والقلق ويساعد على الاسترخاء، وهو ما يمكن تحقيقه أيضا بعصير الجرجير فكلاهما ينتميان إلى أعشاب ترفع هرمون السعادة.