الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

أسباب وطرق علاج تورم الوجة

السبت 24/أغسطس/2024 - 02:02 م
انتفاخ الوجه
انتفاخ الوجه

يواجه بعض الأشخاص مشكلة تورم وانتفاخ الوجه دون معرفة الأسباب وراء هذه المشكلة، هناك بعض الأسباب لذلك وبعض العلاجات التي يمكن من تهدئة الوجه بشكل فعال : 

أسباب تورم الوجه

خلل في الهرمونات

خاصة في فترة الحيض أو الحمل، وهذه الاضطرابات تؤدي إلى انتفاخ بعض أجزاء الجسم، من بينها الوجه، وذلك نتيجة احتباس السوائل بداخله.

 

الجيوب الأنفية

الإصابة بالجيوب الأنفية تتسبب بتورم الوجه، وتحديداً في المنطقة المحيطة بالأنف. عادة ما يصاحب هذا التورم ألم في الرأس وصداع شديد. 

 

التهاب العيون

نتيجة تعرض العين لمواد كيميائية أو تلوث، تنتشر فيها البكتيريا أو الفطريات، فيصاب غشاء الجفن بالالتهاب، ما يؤدي إلى احمرار وتورم العين، هذا إضافة إلى عدم اتضاح الرؤية، وحكة شديدة. 

 

 الحساسية 

يعاني البعض من حساسية أو ما يعرف بمصطلح برد الفعل التحسسي من وبر الحيوانات على سبيل المثال، الغبار، أو حتى من بعض أنواع الطعام، كالبيض. وتورم الوجه أو أي منطقة أخرى من الجسم من العوارض الشائعة للحساسية. 

 

 خلل في الغدة الدرقية 

الاضطراب في وظائف الغدة الدرقية، سواء كان قصوراً أو إفراطاً يؤدي إلى تورم الوجه والاطراف، هذا فضلاً عن ألم في المفاصل، عدم انتظام ضربات القلب وشعور بالإجهاد البدني.

 

علاج تورم الوجه

 

ينصح بالنوم على وسادة مرتفعة: وذلك للأشخاص الذين يعانون من احتباس السوائل وتجميعها في الوجه مما يؤدي تورم وانتفاخ، فضلًا عن أخذ القسط اليومي الكافي من النوم.

تدليك الوجه: والقيام بهذه العادة لمدة 10 دقائق يوميًا إذا أمكن، ويمكن استخدام زيت عطري في التدليك للحصول على الإسترخاء والتخلص من الانتفاخات مثل؛ زيت اللافندر، وسوف يساعد هذا في تنشيط الدورة الدموية والتخلص من الإجهاد، ويمكن أيضًا استخدام الثلج في تدليك الوجه للقضاء على الانتفاخات.

 

روتين الخيار للوجه

يُعتبر قناع الخيار للوجه فعّالًا في تهدئة البشرة وترطيبها.

يمكنك تقطيع الخيار إلى شرائح رقيقة ووضعها على وجهك لمدة قصيرة، أو يمكنك خلط عصير الخيار بالزبادي أو العسل للحصول على قناع.

تأكدي من تجنب العينين واختبار التحسس أولًا.

يُفضل استخدام مثل هذه الوصفات كجزء من روتين العناية بالبشرة، ولكن في حالة أي مشكلة جلدية معينة، فمن الأفضل استشارة أخصائي.