الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

فوائد صحية لخل التفاح يمكن استخدامه خارج المطبخ

الإثنين 26/أغسطس/2024 - 02:48 م
خل التفاح
خل التفاح

يتمتع خل التفاح بفوائد صحية وتجميلية متعددة يتميّز خلّ التفاح بغناه بمضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من التجاعيد وتنظيف البشرة بالعمق وله أيضا فوائد صحية فلنتعرف عليها : 

فوائد تناول خل التفاح 

 تحسين عملية الهضم

يساعد خل التفاح في تحسين عملية الهضم، حيث يحتوي على الأحماض التي تعزز إفراز الإنزيمات الهاضمة، مما يحسن هضم الطعام بشكل أفضل وامتصاص العناصر الغذائية بكفاءة أكبر.

تنظيم مستويات السكر في الدم

يساعد خل التفاح في تنظيم مستويات السكر في الدم، مما يمنع الارتفاعات المفاجئة والهبوط الحاد في مستويات السكر بعد الوجبات، ومن ثم استقرار مستويات السكر في الدم.

كما يساعد على تقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام ومنح الشعور بالشبع، مما يساهم في فقدان الوزن.

تقليل الشهية

يساعد خل التفاح في تقليل الشهية والشعور بالجوع، إذ يعمل على منح الشعور بالامتلاء والشبع عند تناوله قبل النوم، مما يقلل من الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة خلال الليل، وبالتالي يقلل من استهلاك السعرات الحرارية.

تحسين صحة الأمعاء

يعتبر خل التفاح مصدرًا جيدًا للبروبيوتيك، الذي يعزز صحة الأمعاء والجهاز الهضمي، ومن ثم الحصول على هضم أفضل وامتصاص أفضل للعناصر الغذائية، مما يدعم أهداف فقدان الوزن بشكل فعال.

كيفية تناول خل التفاح قبل النوم

يمكنك تناول ملعقة صغيرة إلى ملعقتين من خل التفاح المخفف في كوب من الماء قبل النوم، حيث يُفضل البدء بكمية صغيرة يتأقلم الجسم تدريجيًا مع خل التفاح، بالإضافة إلى إمكانية وضع العسل لتحسين المذاق إذا لزم الأمر.

صحة الفم والأسنان:

لخل التفاح فعالية كبيرة في محاربة البكتيريا والجراثيم التي تنمو في الفم وبذلك سنتمكن من حماية الأسنان من المشاكل التي قد تتعرض لها بالإضافة الى الحد من رائحة الفم الكريهة. لذا مع المضمضة في الصباح بخل التفاح ستتأكد من عدم وجود البكتيريا والأحماض التي تضر باللثة والأسنان.

للتخلّص من الرؤوس السوداء التي تُعكّر صفو بشرتك، اهرسي 3 حبّات من الفراولة الناضجة وأضيفي إليها ثلاثة أرباع كوب من خلّ التفاح. اتركي هذا الخليط لمدة ساعتين قبل تصفيته ثم غمسي قطنة نظيفة بهذا المحلول ومرريها على بشرتك مع التشديد على المناطق التي تعاني من الرؤوس السوداء. 

يساعد خلّ التفاح في علاج مشاكل القدمين التجميلية ويحارب الروائح الكريهة التي تنبعث منها. انقعي قدميكِ بخليط مؤلف من كوب من خل التفاح وأربعة أكواب من الماء لمدة 20 دقيقة. يساعد خل التفاح أيضاً في علاج جفاف كعب القدمين وتشقّقها، ولكن لا تنسي ترطيب كعب القدمين بكريم خاص بعد نقعها بمحلول خل التفاح والماء.