الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

"البيوتكنولوجي أكثر فتكا من النووي".. ما السبب وراء وفاة الباحثة ريم حامد فرنسا

الإثنين 26/أغسطس/2024 - 02:19 م
الباحثة ريم حامد
الباحثة ريم حامد فرنسا

الباحثة ريم حامد فرنسا .. منذ السبت الماضي، يتداول النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، أنباء عن مقتل باحثة مصرية وطالبة دكتوراه تدعى "ريم حامد" في فرنسا في ظروف غامضة بعد ساعات من إطلاقها استغاثات عبر حسابها الشخصي بموقع "فيسبوك".

 

الباحثة ريم حامد فرنسا .. وتداول النشطاء الخبر تحت هاشتاغ "ريم حامد اتقتلت"، قائلين إن "طالبة الدكتوراه المصرية ريم حامد، قتلت أثناء دراستها في فرنسا، وسط حالة من الجدل حول حقيقة مقتلها، وسبب وفاتها".

 

 

ماذا تعمل  الباحثة المصرية ريم حامد وسر أهميتها؟

 

 

الباحثة ريم حامد فرنسا .. ريم حامد باحثة دكتوراه مصرية، حصلت على بكالوريوس زراعة من جامعة القاهرة قسم بايو تكنولوجي إنجليزي خريجة دفعة 2017، حيث حصلت على شهادة الماجستير في مجال التكنولوجيا الحيوية وبعدها ذهبت لفرنسا حيث تعيش هناك كباحثة مقيمة في جامعة bosquest الفرنسية.

 

الباحثة ريم حامد فرنسا .. وتعمل ريم حامد منذ ذلك الحين باحثة في مرحلة الدكتوراة في معهد البيولوجيا التكاملية للخلية في جامعة باريس حيث حصلت على الماجستير في علوم الجينوم من الجامعة نفسها.

 

ريم حامد.. وتعد التكنولوجيا الحيوية وفقًا لما جاء بالموقع الرسمي لمنظمة ابتكار التكنولوجيا الحيوية«BIO» هي تكنولوجيا تعتمد على علم الأحياء ـ حيث تستغل التكنولوجيا الحيوية العمليات الخلوية والجزيئية الحيوية لتطوير التقنيات والمنتجات التي تساعد على تحسين حياتنا وصحة كوكبنا، كما أنها تعتبر سلاح أقوى من النووي. 

 

ريم حامد..ومن خصائص الأسلحة البيولوجية أن الكمية المطلوبة لتحضيرها أقل مما تتطلبه الأسلحة الكيميائية، كما أنها عديمة الرائحة واللون، ويتم إنتاجها من دون الحاجة إلى أي معدات متخصصة، ويتم تحضيرها على هيئات كثيرة؛ فتأتي في شكل عبوات ناسفة، أو على هيئة بخاخات أو في طعام أو شراب.

 

ريم حامد..وهي على العكس من القنابل النووية والكيميائية، يسهل إحاطتها بالسرية التامة، كما أنها تنتشر بشكل خفي عبر الهواء؛ فهي بلا لون ولا رائحة، وبالتالي لا يمكن اكتشافها أو تحديد مصدرها؛ وأمام كل هذه الخصائص تكمن خطورتها.

 

الباحثة ريم حامد فرنسا.. ومن مخاطر السلاح البيولوجي أنه يصيب الكائنات الحية غير المقصودة بالهجمات العسكرية، كما يصعب التفريق بين تداعياتها وبين الحالات المرضية الطبيعية التي قد تشترك معها في الأعراض.

 

ريم حامد..ومع التقدم العلمي، فإن الهندسة الحيوية زادت خطورة استخدام السلاح البيولوجي لقدرتها على تحضير أسلحة جرثومية لأهداف عسكرية محددة.

 

ريم حامد..واستعمال الأسلحة البيولوجية يخلف جراثيم الأمراض الملوثة للهواء والماء والغذاء والبيئة بشكل عام، مما يسبب أمراضا وبائية للإنسان والحيوان والنبات على حد سواء.


ريم حامد.. وتوفر التكنولوجيا الحيوية الحديثة منتجات وتقنيات رائدة لمكافحة الأمراض المنهكة والنادرة، وتقليل بصمتنا البيئية، وإطعام الجياع، واستخدام طاقة أقل وأنظف، والحصول على عمليات تصنيع أكثر أمانًا ونظافة وكفاءة.

 

ريم حامد..كما أوضحت المنظمة أن التكنولوجيا الحيوية تساعد في شفاء العالم من خلال تسخير مجموعة أدوات الطبيعة واستخدام تركيبتنا الجينية للشفاء وتوجيه خطوط البحث من خلال:

 

ريم حامد..خفض معدلات الأمراض المعدية؛ إنقاذ حياة الملايين من الأطفال، تغيير احتمالات الإصابة بأمراض خطيرة تهدد الحياة وتؤثر على ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم؛ تصميم علاجات تتناسب مع كل فرد لتقليل المخاطر الصحية والآثار الجانبية ، إنشاء أدوات أكثر دقة للكشف عن الأمراض؛ مكافحة الأمراض الخطيرة والتهديدات اليومية التي تواجه العالم النامي.

 

 

التكنولوجيا الحيوية وتزويد العالم بالوقود

 

 

ريم حامد..تستخدم التكنولوجيا الحيوية العمليات البيولوجية مثل التخمير وتستغل المحفزات الحيوية مثل الإنزيمات والخميرة والميكروبات الأخرى لتحويلها إلى مصانع تصنيع مجهرية. تساعد التكنولوجيا الحيوية في تزويد العالم بالوقود من خلال:

 

ريم حامد..تبسيط الخطوات في عمليات التصنيع الكيميائي بنسبة 80٪ أو أكثر؛ خفض درجة الحرارة اللازمة لتنظيف الملابس مما قد يوفر 4.1 مليار دولار سنويا؛ تحسين كفاءة عملية التصنيع لتوفير 50% أو أكثر من تكاليف التشغيل؛ تقليل استخدام البتروكيماويات والاعتماد عليها؛ استخدام الوقود الحيوي لخفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري بنسبة 52% أو أكثر؛ تقليل استخدام المياه وتوليد النفايات؛ الاستفادة من الإمكانات الكاملة لمنتجات النفايات الحيوية التقليدية.

 

التكنولوجيا الحيوية تساعد في إطعام العالم

 

ريم حامد..تعمل التكنولوجيا الحيوية على تحسين مقاومة المحاصيل للحشرات، وتعزيز قدرة المحاصيل على تحمل مبيدات الأعشاب، وتسهيل استخدام ممارسات زراعية أكثر استدامة من الناحية البيئية. وتساعد التكنولوجيا الحيوية في إطعام العالم من خلال: توليد إنتاجية أعلى للمحاصيل باستخدام مدخلات أقل؛خفض كميات المواد الكيميائية الزراعية التي تحتاجها المحاصيل- مما يحد من تسرب هذه المنتجات إلى البيئة؛ استخدام المحاصيل المعدلة وراثيا والتي تحتاج إلى استخدام عدد أقل من المبيدات الحشرية والتي تسمح للمزارعين بتقليل حرث الأراضي الزراعية، تطوير المحاصيل ذات ملفات التغذية المحسنة التي تحل مشكلة نقص الفيتامينات والعناصر الغذائية؛ إنتاج أغذية خالية من المواد المسببة للحساسية والسموم مثل الميكوتوكسين؛ تحسين محتوى الغذاء والزيوت النباتية للمساعدة في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

 

ما هو علم الجينيوم ؟

 

 

ريم حامد..هو أحد فروع علم الوراثة المتعلق بدراسة الجينوم، أي كامل المادة الوراثية داخل مختلف الكائنات الحية. يتضمن المجال جهودا مكثفة لتحديد تسلسل الحمض النووي بشكل كامل ورسم الخرائط الدقيقة للجينوم.

 

ماجيستير علم الجينوم

 

ريم حامد..وبحسب ما جاء بالموقع الرسمي لجامعة حامد بن خليفة فإن الدراسات العليا في علم الجينوم والطب الدقيق، تعمل على إعداد الكوادر والقيادات المتخصصة، المنوط بهم دعم تطبيق الطب الدقيق والشخصي ودمجه في أنظمة الرعاية الصحية.

ريم حامد..تزود مسارات برامج الماجستير والدكتوراه في علم الجينوم والطب الدقيق الطلاب بالمعرفة المتقدمة والتدريب العملي باستخدام المعلومات الحديثة وتقنيات التحليل، بغرض دمج «علوم الأوميكس» – فرع الأحياء، التي تتعامل مع البيانات الخاصة بالتغييرات العالمية على مستوى الجزيئات لدى المرضى وكذلك البيانات السريرية.

 

أشهر العلماء المصريين الذين تم اغتيالهم 

 

ريم حامد..والجدير بالذكر أيضا  أنه قد تعرض عدد من العلماء والرموز المصريين للقتل والاغتيال، بتدبير من دول معادية أو أجهزة مخابراتية أو عصابات، وكان من أهم عالمة الطاقة النووية سميرة موسي ، وقد أشارت الدلائل  أن المخابرات الإسرائيلية هي التي اغتالتها، جزاء لمحاولتها نقل العلم النووي إلى مصر والوطن العربي في تلك الفترة المبكرة، والمفكر جمال حمدان ، حيث  اكتشف المقربون من «حمدان»، في تقارير صحفية، اختفاء مسودات بعض الكتب التي كان بصدد الانتهاء من تأليفها، وعلى رأسها كتابة عن اليهودية والصهيونية.

 

ريم حامد.. وعالم الفيزياء مصطفى مشرفة يعتقد أنه مات مسموما جراء عملية من عمليات الموساد، وسمير نجيب عالم الذرة المصري الذي توفى في حادث سيارة بعدما رفض عروض من الولايات المتحدة لكي لا يعود إلى مصر مرة أخرى، كذلك أيضا عالم الذرة المصري يحيى المشد ،  الذي اعترفت إسرائيل والولايات المتحدة رسميًا باغتياله، من خلال فيلم تسجيلي مدته 45 دقيقة، عرضته قناة «ديسكفري» الوثائقية الأمريكية تحت عنوان «غارة على المفاعل»، وتم تصويره بالتعاون مع الجيش الإسرائيلي.