الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

فوائد واقي الشمس والطريقة الصحيحة لاستخدامه

الإثنين 26/أغسطس/2024 - 08:40 م
واقي الشمس
واقي الشمس

يُشكّل استعمال الكريم الواقي من الشمس الخطوة الأساسيّة لحماية البشرة يوصى بوضع واقي شمس على البشرة والجلد في جميع المواسم وفصول السنة لحماية الجلد من تأثيرات أشعة الشمس الضارة الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية.

لماذا يجب استخدام واقي الشمس؟

يجب على الفرد استخدام واقي شمس للأسباب والفوائد التالية:

 

الوقاية من شيخوخة الجلد المبكرة

يحمي واقي الشمس الجلد من ظهور علامات التقدم في السن، مثل التجاعيد، والخطوط الرفيعة، والتصبغات، ويقلل واقي الشمس فرصة ظهور علامات التقدم في السن على البشرة بنسبة تقارب 24%، وخصوصاً لمن هم دون سن الـ 55.

 

الوقاية من سرطان الجلد

يساهم واقي الشمس في الحماية والوقاية من الإصابة بمختلف أنواع سرطان الجلد الناجمة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية، ولا شك بأن سرطان الجلد قد يكون خطير جداً في كثير من الأحيان، وقد يهدد حياة الشخص.

 

الوقاية من حروق الشمس

تضعف حروق الشمس البشرة وتجعلها أكثر عرضة لظهور الكدمات والبقع، وقد تتقشر البشرة نتيجة حروق الشمس، ويظهر عليها احمرار متوسط إلى شديد، وانتفاخ في بعض الأحيان نتيجة التعرض للشمس في الأيام الحارة جداً ولفترات طويلة، ولذلك من المهم وضع واقي شمس الذي يحمي البشرة من التعرض للحروق.

 

الحفاظ على بشرة موحدة اللون وصحية

يعمل كريم الوقاية من الشمس على حماية من ظهور التصبغات الناتجة عن التعرض الطويل للشمس، وتغير لونها، وبروز الأوردة الحمراء الصغيرة على الجلد، كما يقي الجلد من ظهور حب الشباب وأي مشاكل جلدية أخرى ناجمة عن الشمس. ولا بد من اختيار واقي شمس يملك عامل حماية شمس .

 

طريقة استخدام واقي الشمس

تعتبر البخاخات الواقية من الشمس مريحة، ولكن كمية الرذاذ من واقى الشمس التي تصل للبشرة قد يكون من الصعب رؤيتها بالعين المجردة، ويجب رشها بالتساوى حتى يتم تغطية الجلد للحصول على لمعان موحد للبشرة وفى مكان خالى من الهواء.

ويجب الحذر من عدم استنشاق واق الشمس عن طريق الخطأ، ويمكن حبس الأنفاس أثناء وضع واقى الشمس على البشرة.