الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

أسباب وعلاج تشقق وتقشر الشفاه

الثلاثاء 27/أغسطس/2024 - 01:48 م
تشقق الشفاه
تشقق الشفاه

تشقق الشفاه حالة شائعة تحدث لمعظم الناس، ولكن في بعض الحالات يتطور الأمر إلى شكل أكثر شدة وهو التهاب الشفاه الذي قد يحدث بسبب عدوى بكتيرية. 

 

أسباب تشقق الشفايف

 

الطقس الجاف والبارد خلال فصل الشتاء، الذي يؤدي إلى نقص الرطوبة في الشفاه مما يعرضها للتشقق.

لعق الشفاه المستمر والزائد قد يؤدي إلى جفافها وتشققها، فقد يلجأ الأشخاص لعق الشفاه للحصول على الترطيب عن طريق اللعاب لأنه يضيف بعض الرطوبة على سطح الشفاه، ولكن سرعان ما يتبخر اللعاب الموجود على سطح الجلد ويجف، مسببًا جفافًا أكثر للشفتين، ليترك الشفاه جافةً أكثر من السابق.

 

يُعد تشقق الشفاه من العلامات المبكرة التي تظهر في حالات اضطراب الغدة الدرقية، وقد يصاحب تشقق الشفاه ظهور بعض الأعراض مثل جفاف الجلد، والشعور بالضعف، بالإضافة إلى تغيرات في الوزن.

عدم حصول الجسم على كمياتٍ كافية من الماء يبدأ الجسم بسحب الماء من الأجزاء المختلفة؛ وذلك بهدف ترطيب الخلايا، ويترتب على ذلك جفاف الشفاه، والجلد، والعينين، والفم.

 

نقص الفيتامينات؛ مثل حمض الفوليك  والمعروف أيضًا بفيتامين ب9. الرايبوفلافين والمعروف أيضًا بفيتامين ب2. فيتامين ب6. فيتامين ب12. الحديد. الزنك.

 

قد يحتوي معجون الأسنان على مكوّنات قويّة بسبب تركيبته، يلحق الأذى بشفتيكِ من دون أن تلاحظي تحتكّ بالشفاء وتسبّب لجفافها وتشققها.

 

سوء التغذية وعدم تناول الأطعمة الغنية بالعناصر والمعادن المفيدة. أعراض سوء التغذية:

ضعف العضلات، والنفخة، وضعف العظام، وضعف الأسنان.

 

 

نقص الدهون الصحية تسمى بالأحماض الدهنية الأساسية ي الجسم، وهذه الدهون التي لا ينتجها الجسم، بل يحصل عليها من النظام الغذائي، ووجودها يُعد أمرًا مهمًّا للحفاظ على صحة الجسم والجلد، خاصةً في حال كان الشخص يعاني من المشاكل الجلدية.

 

قد يؤدي بقاء الفم مفتوحًا أثناء النوم أو خلال النهار للتنفس، إلى سيلان اللعاب وكذلك تدفق الهواء بشكلٍ مستمر حول الفم، مما يؤدى إلى تشقق الشفاه في العديد من الحالات.

 

كيفية علاج تشقق الشفاه

 

يمكن أن يكون علاج تشقق الشفاه أمراً بسيطاً، مثل استخدام مرطب الشفاه بانتظام. خلاف ذلك، يجب أن يحتوي مرطب الشفاه على أكسيد الزنك أو أكسيد التيتانيوم لحماية شفتيك من أشعة الشمس. سيؤدي لعق شفتيك أيضاً إلى جفافها. إذا وجدت نفسك تلعق شفتيك، ضع بعض بلسم الشفاه المهدئ بدلاً من ذلك. إذا تمكنت من التخلص من هذه العادة، فلن تشقق شفتيك إلى الأبد.

 

نظراً لأن الجفاف يمكن أن يتسبب أيضاً في تشقق الشفاه، فمن المهم التأكد من شرب كمية كافية من الماء. تحتاج النساء حوالي 9 أكواب من الماء يومياً، بينما يحتاج الرجال إلى 13 كوباً. تحتاج الأمهات الحوامل أو المرضعات إلى ما بين 10 ــ 12 كوباً من الماء يومياً.