الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

زيلينسكي: أوكرانيا اختبرت بنجاح صاروخا باليستيا محلي الصنع

الثلاثاء 27/أغسطس/2024 - 11:58 م
زيلينسكي
زيلينسكي

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن بلاده اختبرت بنجاح صاروخا باليستيا محلي الصنع، في الوقت الذي تسعي فيه لتحويل مسار الحرب ضد روسيا بمساعدة أسلحة أكثر تقدما.

 

وذكرت وسائل إعلام محلية أن زيلينسكي أدلى بهذا الإعلان في منتدى في كييف اليوم الثلاثاء، ولكن باستثناء تهنئة الصناعة الدفاعية الأوكرانية على هذا المشروع، لم يعط الرئيس الأوكراني أي تفاصيل أخرى، وكان الجيش قد ألمح إلى مثل هذه الأسلحة في الماضي.

وزير الدفاع الأوكراني

وقال وزير الدفاع الأوكراني رستم عميروف أمس الاثنين بعد إطلاق وابل هائل من الطائرات المسيرة والصواريخ الروسية، إن أوكرانيا قد طورت أسلحة بعيدة المدى مصنعة محليا.

 

وفى مطلع الأسبوع الجاري ، قدم زيلينسكي سلاحا آخر من صنع أوكرانيا، وهى الطائرة باليانيتسيا المسيرة القتالية عالية السرعة.

 

وقال زيلينسكي اليوم الثلاثاء إنه تم استخدام طائرات مقاتلة من طراز إف-16 قدمها الغرب لأوكرانيا، في صد الهجمات الروسية العنيفة هذا الأسبوع.

 

كما ناشد الحلفاء مرة أخرى بإلغاء القيود المفروضة على الكيفية التي يمكن من خلالها أن تستخدم أوكرانيا الأسلحة التي يزودونها بها، مثل الصواريخ بعيدة المدى التي يمكنها ضرب أهداف داخل الأراضي الروسية.

في غضون ذلك، يلتقي حلف شمال الأطلسي (الناتو) عبر رابط فيديو مع عميروف لمناقشة احتياجات البلاد من الدفاع الجوي في رد فعل على علميات القصف الروسية الشديدة مؤخرا.

وقالت فرح دخل الله، المتحدثة باسم الحلف في بيان إن الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج دعا إلى اجتماع غدا الأربعاء بناء على طلب أوكرانيا.

وقالت دخل الله إن الاجتماع الذي يعقده سفراء دول الحلفاء لدى الناتو، يأتي بعد هجمات روسية ضد المدنيين والبنية التحتية في أوكرانيا.

وأضافت أن عميروف سيطلع ممثلي الحلفاء على "الوضع في ميدان المعركة وأولويات احتياجات القدرة" ذات الأولوية، مضيفة أن الناتو "ملتزم بتعزيز دفاعات أوكرانيا".

كان الناتو قد وافق خلال قمته في واشنطن التي عقدت في شهر تموز/يوليو، على خطة لتنسيق المساعدات العسكرية لأوكرانيا لأول مرة تحت مظلة بعثة رسمية تسمى (مساعدات حلف الناتو الأمنية والتدريب لأوكرانيا).

وفي سياق متصل، قال الرئيس الأوكراني إن أي محادثات سلام مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين ستكون "فارغة ولا معني لها".

 

وأضاف زيلينسكي في فعالية بكييف أن "العالم ينتظر أن تقدم أوكرانيا خطة تسوية بشأن كيفية انهاء الحرب غدا".

 

وتابع زيلينسكي "الأمر ليس أنه لا توجد تسوية مع بوتين، ولكن مع بوتين الحوار اليوم فارغ ولا معني له لأنه لا يريد أن ينهي الحرب بشكل دبلوماسي".

 

وأوضح زيلينسكي أن بوتين ربما يرغب في الانخراط في مفاوضات دبلوماسية، إلا أن شرطه المسبق هو أن تعترف كييف باستيلاء روسيا على 30% من أراضي أوكرانيا.

وأضاف زيلينسكي "لن نجاريه في اللعب".

وأشار الرئيس الأوكراني إلى أن تقدم قواته في منطقة كورسك بجنوبى روسيا أسكت منتقدي كييف، وقدمت أوكرانيا خطتها للسلام خلال قمة عقدت في سويسرا في يونيو الماضي، وتنص الخطة على انسحاب القوات الروسية من كل مناطق أوكرانيا، ومن بينها شبه جزيرة القرم.

 

كما تطالب الخطة روسيا بأن توافق على دفع تعويضات والسماح بمثول قادتها السياسيين والعسكريين أمام محكمة دولية.