الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

توتر أوروبي بسبب أزمة الغاز.. ألمانيا تتهم روسيا بالتحضير لـ"حرب برودة"

الجمعة 30/أغسطس/2024 - 12:11 م
روسياوزيرة خارجية
روسياوزيرة خارجية ألمانيا

اتهمت أنالينا بيربوك، وزيرة الخارجية الألمانية، اليوم الخميس، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بالتحضير لـ"حرب برودة" جديدة ضد أوكرانيا.

 

وقالت بيربوك في بروكسل، اليوم الخميس، إن البنية التحتية الخاصة بإمدادات التدفئة والمياه تعرضت لهجمات بشكل متعمد خلال الأسابيع والشهور الماضية، بهدف جعل الناس يتجمدون في الشتاء في أسوأ الحالات.

 

وأشارت خلال مشاورات لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي إلى أن بوتين يسعى لشن حرب باردة أشد ضخامة مما كان عليه الحال في السنوات السابقة.

 

وكشفت "بيربوك" أن رد الاتحاد الأوروبي سيكون عبر إنشاء "مظلة حماية" جديدة لأوكرانيا، ولفتت الوزيرة الألمانية إلى أن بلادها تعتزم تسليم أربع منظومات دفاع جوي إضافية من نوع "إيريس تي" وأيضًا دبابات مضادة للطائرات من نوع "جيبارد" بحلول نهاية العام.

 

وشددت بيربوك على أنه "لا يزال الدفاع الجوي هو الأهم على الإطلاق لحماية الأرواح في أوكرانيا".

 

وفي وقت سابق، حذرت روسيا، من تحمل المستهلكين الأوروبيين ارتفاعًا في أسعار الغاز، ما لم يتم تمديد اتفاقية لنقل الغاز الروسي عبر أوكرانيا، الذي ينتهي أجل العمل بها، 31 ديسمبر المقبل.

 

وتأتي تحذيرات موسكو عقب تجديد كييف تأكيداتها عدم توجهها نحو إبرام اتفاقية جديدة لنقل الغاز مع روسيا مستقبلًا، ما أثار مخاوف لدى الموردين الأوروبيين الذين لا يزالون يعتمدون على الإمدادات الروسية لتغطية حاجياتهم من الغاز القادم عبر بحر البلطيق.