الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

احتفاءً بمئوية ميلاد "فؤاد المهندس" على شاشة "الوثائقية" قريبًا (صورة)

الإثنين 02/سبتمبر/2024 - 12:55 م
فؤاد المهندس
فؤاد المهندس

أعلنت قناة الوثائقية، عبر صفحتها الرسمية "فيس بوك"عن إنتاج فيلم وثائقي للفنان الراحل فؤاد المهندس، لعرضه خلال الفترة المقبلة، على شاشتها للاحتفاء بمئوية ميلاده. 

 

ونشرت الصفحة الرسمية لـ قناة الوثائقية عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، صورة الراحل فؤاد المهندس، وكتبت: «احتفاءً بمئوية ميلاد الفنان المصري الكبير فؤاد المهندس، سبتمبر من هذا العام 2024، يعلن قطاع الإنتاج الوثائقي بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية إنتاجه الفيلم الوثائقي فؤاد المهندس، وعرضه على شاشة قناة الوثائقية قريبًا».

 

وأضافت" يوثق الفيلم نشأة فؤاد المهندس، وميلاده في عشرينيات القرن الماضي، والخطوات الفنية الأولى في حياته، وتفاصيل لقائه الأول مع الفنان نجيب الريحاني. كما يسلط الضوء على أبرز محطاته الفنية، سواء في الإذاعة المصرية، أو من خلال شاشات السينما والتليفزيون، أو على خشبات المسرح المصري الذي شهد ذروة نجاحاته الفنية. يقدم الفيلم مشوار "المهندس" الحافل في مراحل زمنية كثيرة، مدعومًا بأرشيف فني نادر، وبمشاركة بعض الفنانين الذين شاركوه رحلته، وعدد من الشخصيات العامة والإذاعيين والكتاب". 

ولد فؤاد المهندس في 6 سبتمبر عام 1942 بحي العباسية بالقاهرة، وظهرت موهبة فؤاد المهندس التمثيلية على مسرح الجامعة إذ شاهد فؤاد المهندس مسرحية "الدنيا على كف عفريت" وحاز دور "نجيب الريحانى" على إعجابه، وانضم إلى فرقته ولكن ذلك لم يساعده كثيرًا فى خطواته نحو الفن، واتجه بعد ذلك لفريق "ساعة لقلبك" فى بداية الخمسينيات، ومن هنا بدأ أن يذاع صيته . 

تعاون الفنان فؤاد المهندس، مع عدد من الملحنين الذين أثروا الفن المصري والعربي في القرن الماضي، أبرزهم موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، منير مراد، الشيخ سيد مكاوى، محمد سلطان، محمد الموجي، كمال الطويل، حلمي بكر، بخلاف تعاونه مع عدد من الشعراء أبرزهم حسين السيد، فتحي قورة.

ومن أشهر الأغنيات التي قدمها الفنان فؤاد المهندس مع الفنانة صباح «الراجل ده حيجنني»، و«طاقية وجلابية».

ومع الفنانة شويكار، قدم فؤاد المهندس عددا من الدويتوهات الغنائية المميزة منها «قلبي ياغاوي خمس قارات»، و«يا أم ملاية لف»، «ياواد يا مفكر ياهايل».

ومن أبرز الأغنيات التي قدمها فؤاد المهندس «أنا واد خطير»، «يا حِتة مارون جلاسيه»، «رايح أجيب الديب من ديله»، «مصر هى أمي»، بخلاف أغانيه في الأعمال المسرحية منها «سيدتي الجميلة» و«هالة حبيبتي»، بخلاف فوازير عمو فؤاد.