الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

حيل بسيطة للتخلص من زيادة الملح في الطعام

الإثنين 02/سبتمبر/2024 - 04:53 م
زيادة الملح بالطعام
زيادة الملح بالطعام

رغم صعوبة التخلص من الملح الزائد بسبب عدم القدرة على فصله عن الأكل، إلا أن هناك العديد من الحيل السحرية للتخلص من الملح الزائد في الطعام بدلا من رميه بالكامل.

 

ووفقا لموقع “masterclass”ـ فإنه في حالة الإفراط في استخدام الملح في الطعام وأصبح الأكل مالحا، يمكنك إصلاحه بسهولة عن طريق إعادة توازن النكهات أو إضافة مكونات تمتص الملح الزائد وتقليل النكهة المالحة، على سبيل المثال تمتص البطاطس الملح الزائد أثناء طهيها.

التغلب على الملح الزائد في الطعام:

يمكن إضافة عصير الليمون أو خل التفاح إلى الأطعمة المالحة لمعادلة ملوحة الطعام، كما أن صلصة الطماطم أو معجون الطماطم سيكون حلا ممتازا لتحييد ملوحة الأكل.

مع الوصفات التي تحتوي على الصوص الأبيض أو البشاميل أو شوربة الكريمة أو أي أطباق مماثلة غير الحمراء، يمكن تقليل الملوحة بها بإضافة اللبن أو الزبادي على الصوص لإخفاء الملح الزائد.

تحتوي منتجات الألبان على السكر الذي يساعد على تقليل ملوحة الطعام

من أكثر الطرق انتشارا للتخلص من ملوحة الطعام هي إضافة قطعة من البطاطس خلال تسوية الأكل المالح، وسيعمل على امتصاص الملح الزائد وتقليل ملوحة الأكل، ولكن الأهم أن ترفع قطع البطاطا أو البطاطس بمجرد دخولها في التسوية ولا تترك في الطعام حتى نصل للنتيجة المثالية تخفيف الملح في الطعام.

إضافة القليل من السكر مع نصف كوب من الماء للطعام المالح، سيقلل الملوحة الزائدة في الطعام، سواء كان صلصة أو شوربة أو حتى الأرز خلال تسويته.

 

أضرار الملح الكثير في الطعام 

الافراط فى تناول الملح يعمل على رفع كمية الصوديوم فى الدم ويسبب مشاكل على الكلى وقد تصل إلى الحصوات والأملاح والفشل الكلوى.

يعمل على رفع ضغط الدم مما يسبب مشاكل لمرضى الضغط المرتفع لذلك ينصح المرضى دائما بعدم الإفراط فى تناول الملح أو تناول الأكلات بدون ملح .

قد يسبب الإفراط فى تناول الملح على انسداد الشرايين وتلف أجهزة الجسم، لذلك يجب الاعتدال فى تناول الملح والحد من تناول المخللات والجبن المالحة.

الإكثار من تناول الملح يسبب مشاكل فى القلب وتصلب الشرايين، وقد يسبب الأزمات القلبية والجلطات ، لذلك ينصح مرضى القلب بعدم الإكثار فى تناول الأطعمة المالحة.

الإفراط فى تناول الملح قد يسبب مشاكل فى الجهاز العصبى وعدم التركيز وقلة النشاط، كما انه يؤثر على الذاكرة.