الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

اوعى ترميه.. أغرب استخدامات قشرالبرتقال

الإثنين 02/سبتمبر/2024 - 04:16 م
قشر البرتقال
قشر البرتقال

تعاني الكثير من السيدات من مشكلة زفارة الدجاج عند تحضيرها  في المنزل ، يمكنك استخدام قشر البرتقال النظيف للتخلص من «زفارة» الدجاج وتنظيفه بشكل جيد.

كل ما عليك فعله هو غسل قشور البرتقال جيدًا والتخلص من أي أوساخ عالقة بالقشور.

أحضري إناء، وضعي فيه كوبين من الماء.

ارفعي الإناء على النار.

أضيفي قشور البرتقال.

اتركيها حتى تغلي جيدًا.

ارفعي الخليط من على النار.

اتركيه يبرد.

امزجي الخليط في الخلاط.

يمكنك استخدام الخليط مباشرةً على الدجاج، كما يمكنك حفظه في زجاجة داخل الثلاجة لحين استخدامه.

عند الاستخدام، أضيفي كمية مناسبة من الخليط على الدجاج المراد تنظيفها، وافركيها جيدًا بالخليط واتركيها لمدة 10 دقائق أو أكثر، ثم اطهيها كما تفضلين.

 

فوائد قشر البرتقال

 

علاج قشرة الشعر

إذ إنّ قشر البرتقال غني بمضادات الفطريات التي تساعد في مكافحة قشرة الرأس، ولعلاج قشرة الرأس اطحن قشر البرتقال المجفف وامزجه مع الماء لتشكيل عجينة، ثم ضعه على فروة الرأس واتركه لمدة 15 دقيقة قبل غسله.

انتعاش الفم

مضغ قشر البرتقال المجفف يساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة ويعطي نفسًا منعشًا.

تحسين الهضم

 يساعد قشر البرتقال في علاج الإمساك المزمن وحرقة المعدة، كما يحسن عملية الهضم بشكل عام.

إضافة نكهة مميزة

يمكن إضافة قشر البرتقال المبشور إلى مختلف الأطباق والحلويات لإعطائها نكهة مميزة ورائحة زكية.

تنظيف لوح التقطيع

بعد ان تغسلي لوح التقطيع جيداً بالماء والصابون ادعكيه بقطعة من قشر البرتقال لتزيل منه الروائح العالقة به وتطهره من اي دهون.

تنظيف الحلل والمقلاية المحترقة

اذا احترق الطعام ولم تجد حلا حتى لا تتجرح الطنجرة او المقلاة، هناك طريقة سهلة لتنظيفها وهي ان تقومي بقطع البرتقالة الى نصفين او القشور وضعي القليل من البن حوالي نصف ملعقة صغير وادعكيها وستجدين الدهون والاوساخ قد اختفت.

التخلص من النمل

يمكنك التخلص من النمل في المنزل بواسطة قشر البرتقال فقط حددي اماكن خروج النمل ثم قومي بتجفيف بعض القشور في الفرن وبعدها اطحنيه، ضعي بعض الماء الدافئ على القشور المطحونة وصبيه في تلك الاماكن.

تنظيف البورسلان

ضعي قشر البرتقال المطحون مع أي زيوت عطرية أو منتجات طبيعية مثل القرفة والريحان وبعض من صابون الأطباق والماء، فيصبح منظفاً سريعاً الحمامات والأحواض والأرضيات.

رائحة المنزل

لإضفاء رائحة مميزة على المنزل، ضعي قشر البرتقال والليمون والقرفة والقرنفل مع الماء على نار هادئة واتركيها تغلي تنتشر الرائحة الزكية. ويمكنك أيضاً أن تضعي القشور أسفل أكياس القمامة لمنع تكوّن الرائحة الكريهة.

تقشير البشرة

لفّي قشرة برتقال في شاشة طبيعية وافركي بها بشرتك حيثما تريدين تقشيره خلال الاستحمام، وستكتشف الإشراقة التي ستتحلين بها بعدها. يمكنك أيضاً الاستعانة بالسكّر مع القشور لنتيجة أكثر فاعلية.