الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

اقتصاد شيلي يحقق أعلى معدل نمو والرهان على الخفض التدريجي للفائدة

الإثنين 02/سبتمبر/2024 - 07:18 م
الخفض التدريجي لأسعار
الخفض التدريجي لأسعار الفائدة

حقق اقتصاد شيلي في يوليو الماضي أعلى معدل نمو له خلال ستة أشهر، حيث راهن المستثمرون على أن البنك المركزي سيستأنف الخفض التدريجي لأسعار الفائدة لتعزيز النمو.

 

الخفض التدريجي لأسعار الفائدة

 

وارتفع مؤشر "ايماسيك"، الذي يمثل الناتج المحلي الإجمالي، بنسبة 1% في يوليو بزيادة محدودة عن متوسط التوقعات وهو 9ر0% ، في استطلاع أجرته وكالة بلومبرج للأنباء، وهو أعلى ارتفاع منذ يناير.

 

ومقارنة بالعام الماضي، حقق النشاط الاقتصادي نموا بنسبة 2ر4% حسبما ذكر البنك المركزي اليوم الاثنين، وهي أسرع وتيرة خلال أكثر من عامين.

 

ومن المتوقع أن يقوم صناع السياسة بخفض تكاليف الاقتراض بمقدار ربع نقطة غدا الثلاثاء، بعد وقف دورة التيسير النقدي في الاجتماع الماضي.

 

ويأتي نمو النشاط الاقتصادي في يوليو كخبر جيد بعد الربع الثاني الذي جاء مخيبا للآمال، عندما انكمش الناتج المحلي الإجمالي. ولا يزال محللو الحكومة والقطاع الخاص يرون أن الاقتصاد سيحقق نموا بنسبة 2% في العام الجاري 2024 .

 

الانتاج الصناعي

 

وقفز الانتاج الصناعي بنسبة 4ر4% في يوليو الماضي، كما حقق قطاع الخدمات نموا بنسبة 6ر1%، وفقا للبنك المركزي. وعلى الجانب الآخر، تراجع قطاع التعدين بنسبة 5ر2% خلال نفس الفترة.

 

وتراجعت تكاليف الاقتراض من أعلى نسبة لها خلال عقدين والتي بلغت 25ر11% في عام 2023، إلى مستواها الحالي البالغ 75ر5%، وهو ما دعم الاستهلاك.

 

وفي وقت سابق، تراجع معدل التضخم في منطقة اليورو خلال الشهر الحالي إلى أقل مستوياته منذ منتصف 2021، لتعزيز فرص خفض الفائدة مجددا من جانب البنك المركزي الأوروبي.

 

وبحسب البيانات الأولية الصادرة عن وكالة الإحصاء الأوروبية (يوروستات) اليوم الجمعة ارتفع المؤشر الموحد لأسعار المستهلك في منطقة العملة الأوروبية الموحدة خلال أغسطس الحالي بنسبة 2ر2% سنويا، مقابل 6ر2% خلال يوليو الماضي، وهو أقل معدل للتضخم منذ تموز/يوليو 2021.

 

ىتراجع معدل التضخم في منطقة اليورو

 

في الوقت نفسه، بلغ معدل التضخم الأساسي الذي يستبعد السلع الأشد تقلبا مثل الغذاء والطاقة والمشروبات الكحولية والسجائر في منطقة اليورو التي تضم 20 دولة من دول الاتحاد الأوروبي 8ر2% خلال الشهر الحالي مقابل 9ر2% خلال الشهر الماضي.

 

في الوقت نفسه ارتفع معدل تضخم أسعار الخدمات إلى 2ر4% مقابل 4% خلال الشهر الماضي، في حين ارتفعت أسعار السجائر والكحوليات والتبغ بنسبة 4ر2% خلال الشهر الحالي مقابل 3ر2% خلال الشهر الماضي.

 

وارتفعت أسعار السلع الصناعية غير الطاقة بنسبة 4ر0% سنويا مقابل 7ر0% خلال يوليو الماضي، في حين تراجعت أسعار الطاقة خلال الشهر الماضي بنسبة 3% وهو أول تراجع لها في منطقة اليورو منذ 4 شهور.

 

معدل التضخم 


وبلغ معدل التضخم في ألمانيا وفقا للمؤشر الموحد للاتحاد الأوروبي خلال الشهر الحالي 2% مقابل 3ر1% خلال الشهر الماضي. وتراجع معدل التضخم في فرنسا إلى 2ر2% مقابل 7ر2% في الشهر الماضي، في حين تراجع التضخم خلال الشهر الحالي في إسبانيا إلى 4ر2% مقابل 9ر2% خلال الشهر الماضي.

 

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن البيانات الإيجابية للتضخم في منطقة العملة الأوروبية الموحدة ستساعد في تعزيز التفاؤل  في الوقت الذي انضم فيه جيروم بأول رئيس مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي إلى مسؤولي البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا المركزي  في التأكيد على  خفض الفائدة خلال الشهر المقبل. جاء ذلك خلال مشاركته في منتدى جاكسون هول لمسؤولي البنوك المركزية في وقت سابق من الأسبوع الحالي.

 

ويراهن المستثمرون على خفض الفائدة الأوروبية مرتين أوثلاث مرات خلال العام الحالي، ثم خفضها مجددا في العام المقبل، بعد خفض الفائدة الأوروبية في حزيران/يونيو الماضي لأول مرة منذ بدء الدورة الحالية لتشديد السياسة النقدية لكبح جماح التضخم.