الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

تقرير: مطالب للحكومة الإسرائيلية بإبرام صفقة تبادل للمحتجزين

الإثنين 02/سبتمبر/2024 - 08:22 م
الاحتجاجات
الاحتجاجات

أوضح أحمد رفيق عوض، رئيس مركز الدراسات بجامعة القدس، تفاصيل موقف الإضراب العام في إسرائيل لمطالبة الحكومة بإبرام صفقة لتبادل الأسرى والمحتجزين، وتأثيره على المفاوضات.

 

 المجتمع الاسرائيلي

 

وأضاف في مداخلة فيديو عبر سكايب مع الإعلامية فاتن عبد المعبود ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، إن هناك خليط كبير من المجتمع الاسرائيلي يتظاهرون للمطالبة بإبرام صفقة لتبادل الأسرى والمحتجزين، احتجاجًا على استعادة 6 جثث رهائن من غزة.

 

وذكر أحمد رفيق عوض، أن اتحاد النقابات العمّالية في إسرائيل يدرس تمديد الإضراب العام إلى الغد وتوسيعه ليشمل قطاعات أكبر.

 

الحكومة الإسرائيلية وصفقة تبادل الأسرى

 

وتابع رئيس مركز الدراسات: الشارع الرئيسي ليس شارعا واحدًا، والحكومة الإسرائيلية لديها جمهور كبير، وتجيد التعامل مع تلك المواقف، وتحمّل حماس المسئولية فيما حدث.

 

وأوضح أحمد رفيق عوض ، أن حكومة نتنياهو لن تقبل في الدخول مع صفقة حقيقية مع حماس، وتريد طوال الوقت أن تفرض شروطَا، مع استمرار إطلاق النار، وبقاء الحرب في غزة.

 

المرشح الجمهوري

 

قال الرئيس الأمريكي السابق، المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية، دونالد ترامب، إن مقتل المحتجزين الستة في غزة بمن فيهم الأمريكي "هيرش"، حدث بسبب الافتقار التام للقوة والقيادة الأمريكية.

 

وأضاف "ترامب"، في تصريحات صحفية، اليوم، أن أيدي الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبته، المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس ملطخة بالدماء؛ لأنهما يسمحان بحصد أرواح الأمريكيين"، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

 

البيت الأبيض

وأكد، "لم يكن هذا الرعب ليحدث لو كنت رئيسًا وسيتوقف في اليوم الذي أعود فيه للبيت الأبيض".

 

وفى وقت سابق، أفادت وسائل إعلام أمريكية، أمس الأحد، بأن عائلات محتجزين أمريكيين بغزة طالبوا رئيس مجلس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بإبرام صفقة مع حماس وإعادة ذويهم.

 

وأكدت العائلات، أن فرص إعادة المحتجزين على قيد الحياة معرضة لخطر شديد مع مرور الوقت.

ويُعتقد أن ثمانية مواطنين أمريكيين مزدوجي الجنسية ما زالوا محتجزين في غزة، وتأكد مقتل عدد منهم.

كما لم تشارك إدارة بايدن معلومات حول سلامة أو مكان وجود المحتجزين الذين قد يكونون على قيد الحياة.